توجه لإدراج الخليج العربي ومضيق هرمز كأماكن خطرة

الجمعة 26 يوليو 2019 08:16 م

طالبت النقابة البحرية الدولية "Nautilus International" باعتبار الخليج العربي وخليج عمان ومضيق هرمز منطقة خطيرة، الأمر الذي سيسمح بضمان تأمين إضافي على حياة وصحة البحارة في المنطقة.

وجاء في بيان صدر عن نقابة البحارة الروس ونشر على موقعها الرسمي، الجمعة: "تحاول النقابة البحرية الدولية "Nautilus International" عقد جلسة طارئة للجنة العمليات العسكرية البريطانية.. لمناقشة مسألة إدراج مضيق هرمز فى قائمة المناطق المتميزة بالخطر العالي للأعمال الحربية. وإضافة إلى ذلك تدعو النقابة لتعزيز الدعم العسكري البحري للملاحة التجارية في المنطقة لضمان حرية الملاحة".

وأضاف البيان أن "إضافة منطقة أو أخرى إلى قائمة المناطق المماثلة تعني ضمان التأمين الإضافي على حياة وصحة البحارة، وكذلك دفع الأجور المرتفعة لهم. كما يحق لعضو الطاقم الذي يعرف أن سفينته تتجه إلى مثل هذه المنطقة مغادرة السفينة على حساب صاحبه. ولم يتم حتى اليوم إدراج الخليج العربي أو خليج عمان أو مضيق هرمز فى هذه القائمة، لكن يوجد هناك احتمال أن مبادرة الـ"Nautilus International" ستغير الوضع".

ودخل مضيق هرمز بؤرة الاهتمام الدولي بشكل غير مسبوق، بعد سلسلة هجمات على ناقلات نفط، واحتجاز أخرى بواسطة الحرس الثوري الإيراني، كان أبرزها احتجاز الناقلة البريطانية "ستينا إمبرو"، في 19 يوليو/تموز الجاري، مما سبب أزمة عنيفة بين طهران ولندن.

ومنذ نحو يومين، قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إن الولايات المتحدة لن تلعب دور الشرطي لحماية مضيق هرمز لصالح الصين واليابان والسعودية، دون مقابل حقيقي، وهو ما دفع الرياض إلى مطالبة مستوردي النفط منها إلى تأمين شحناتهم المارة عبر المضيق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مضيق هرمز الخليج العربي خليج عمان

سول تستجيب لواشنطن وترسل وحدة بحرية لمضيق هرمز

إيران: الإمارات باتت تتبع مواقف جديدة تختلف عن السعودية