أربيل تنشر اعترافات قاتل الدبلوماسي التركي

الجمعة 26 يوليو 2019 09:45 م

كشفت اعترافات وتفاصيل الهجوم على موظف القنصلية التركية في أربيل أن الهجوم الذي كان يهدف إلى زعزعة أمن إقليم كردستان العراق جرى التخطيط له منذ عدة أشهر من قبل مسؤول في منظمة "بي كا كا".

وبث مجلس أمن إقليم كردستان بشمال العراق، الجمعة، اعترافات وتفاصيل المتهمين في الهجوم، معلنا توقيف 6 متهمين ضالعين فيه.

وقال المجلس، في بيان مرفق بمقطع فيديو، إنه "في يوم الأربعاء 17 يوليو/تموز 2019، وقع حادث إطلاق نار في مطعم بمدينة أربيل (شمال)؛ ما أدى إلى مقتل موظف في القنصلية التركية بأربيل، يدعى عثمان كوسه، ومواطنين اثنين من إقليم كردستان؛ هما ناريمان عثمان محمد علي، وبشدار رمضان صالح".

وأضاف أن "قوات الأسايش (أمن الإقليم) ومكافحة الإرهاب في إقليم كردستان تمكنت خلال فترة قصيرة جدا من اعتقال 6 أشخاص على صلة بالحادث، منهم 3 مواطنين أتراك بينهم المنفذ الرئيسي للهجوم ويدعى مظلوم داغ".

أما الثلاثة الآخرون فهم "من معاونيه والمساهمين في تنفيذ الحادث، ومن مواطني إقليم كردستان، إلى جانب عدد من الأشخاص الآخرين والمتورطين في الحادث، وهم مطلوبون من الناحية القانونية، ولا تزال التحقيقات معهم مستمرة".

وأشار البيان -استنادا إلى اعترافات المتهمين- إلى أن الهجوم جرى التخطيط له منذ عدة أشهر من قبل مسؤول في منظمة "بي كا كا" يدعى "فاتح بوتان" في جبال قنديل. 

وتابع أن الهجوم يهدف إلى "اغتيال موظف في القنصلية التركية، وبالتالي زعزعة أمن إقليم كردستان".

و"حسب اعترافات المنفذ الرئيسي للهجوم، فإن المواطنين الاثنين من إقليم كردستان قتلا فقط بشبهة أنهما من حراس الدبلوماسي التركي".

وعرض الفيديو -الذي نشره مجلس أمن إقليم كردستان- اعترافات المنفذين، ولحظة تنفيذ الهجوم مع إخفاء بعض المشاهد "احتراما لضحايا الحادث".

 

وفي 17 يوليو/تموز الحالي، أعلنت الخارجية التركية، عبر بيان، أن هجوما مسلحا غادرا استهدف موظفين في القنصلية التركية، أثناء تواجدهم خارج مبنى القنصلية في أربيل؛ ما أدى إلى استشهاد أحدهم، فيما أعلنت حكومة إقليم كردستان مقتل مواطنين عراقيين اثنين جراء الهجوم ذاته.

وكشفت صحيفة "ديلي صباح" التركية، الأربعاء الماضي، أن أحد مرتكبي الهجوم المسلح الذي أودى بحياة الدبلوماسي التركي، هو شقيق برلمانية عن حزب "الشعوب الديمقراطي" الكردي.

وتتهم الحكومة التركية الحزب بأن لديه علاقات وثيقة مع "بي كا كا"، وتم اعتقال زعيمه "صلاح الدين دميرتاش"، في نوفمبر/تشرين الثاني 2016؛ بسبب ما اعتبر "دعاية إرهابية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية العراقية كردستان العراق هجوم أربيل

أربيل تتهم حزب العمال الكردستاني بقتل الدبلوماسي التركي

مجلس الأمن التركي يؤكد متابعة تحقيقات حادث أربيل