إلهان عمر: ترامب يستغل سلطته لاستهداف الأقليات

السبت 27 يوليو 2019 08:59 ص

اتهمت النائبة الأمريكية من أصل صومالي "إلهان عمر" الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" باستغلال سلطته لاستهداف الأقليات، داعية الجميع إلى الدفاع عن المثل العليا للأمة الأمريكية التي تتعرض للهجوم.

وفي مقال لها، نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الجمعة، قالت إن "الديماغوجيين لطالما استغلوا سلطة الدولة لاستهداف مجتمعات الأقليات وأعدائهم السياسيين على مر التاريخ، وهي ممارسات بلغت ذروتها من خلال عنف الدولة".

وأشارت إلى أن "الأمريكيين يواجهون اليوم التهديد ذاته؛ نظرا لتوظيف الرئيس ترامب منصبه لشن هجماته المتعددة على المجتمعات المحلية في جميع أنحاء البلاد".

واتهمت "إلهان" الرئيس الأمريكي باعتماد خطاب عنصري بشكل علني؛ لإثارة الخوف والتفرقة بين صفوف المجتمعات المحلية بناءً على عامل العرق ولون البشرة، فضلا عن لعب ورقة الأقليات الدينية في جميع أنحاء البلاد.

وأضافت أن "الخوف العنصري يمنع الأمريكيين من بناء المجتمع على نحو تشاركي، وأن اللغة العنصرية استخدمت لقلب الأمريكيين ضد بعضهم لصالح النخبة الغنية".

وأشارت إلى سعي "ترامب" لتأليب الأقليات الدينية ضد بعضها بعضا، داعيا إلى أنه "يجب ألا يكتفى بإدانة عنصرية ترامب، بل محاولة مواجهة السياسات العنصرية، سواء كان ذلك يتعلق بشأن حبس الأطفال المهاجرين على الحدود، أو حظر المهاجرين المسلمين، أو السماح باعتماد سياسة الفصل في السكن".

ولفتت إلى انتقاد "ترامب" 4 عضوات في مجلس النواب بشكل غير مهذب، وهن "ألكساندريا أوكاسيو كورتيز"، و"أيانا بريسلي"، و"رشيدة طليب"، فضلا عن انتقادها هي ذاتها.

وأضافت أن "ترامب" اكتفى الأسبوع الماضي بمراقبة الحشود المتجمهرة أمامه، وهي تردد "أعيدوها من حيث أتت"، في إشارة إليها وإلى عائلتها.

كانت "إلهان" (36 عاما)، وهي ابنة لاجئين صوماليين، نصحها "ترامب"، الأسبوع الماضي، بالعودة إلى بلدها الأصلي، وهو ما ردت عليه بوصف الرئيس الأمريكي بـ"الفاشي".

وأوضحت "إلهان" أن هذه القيم الأمريكية تتراوح بين التمتع بالحماية المتساوية بموجب القانون والتعددية والحرية الدينية، وأنها تعتز بها، خاصة في ظل عيشها لطفولتها في خضم حرب أهلية بمسقط رأسها؛ حيث كان يحدوها وعائلتها الأمل للتمتع بحياة أفضل في الولايات المتحدة.

وأضافت أن الوعد الأمريكي الأساسي يخضع للتهديد، مشيرة إلى أن إدارة "ترامب" تسعى إلى تقييد الأشخاص والحد من قدرتهم على ممارسة حقوقهم الانتخابية، وأنها سعت إلى تقويض الضوابط والتوازنات الأساسية للدستور الأمريكي من خلال عدم احترام مذكرات الاستدعاء الصادرة عن الكونغرس.

يذكر أن ​"إلهان عمر" هي عضوة الكونغرس الوحيدة التي ولدت خارج الولايات المتحدة وذلك في الصومال، وانتقلت إلى أمريكا عام 1992، وأصبحت مواطنة أمريكية عام 2000. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أزمة جديدة.. ترامب يشتبك مع نائب ديمقراطي أفريقي الأصل

قاض فيدرالي يرفض قانوناً انتحابياً مناهضا للأقليات بأمريكا

محامي ترامب السابق: الرئيس أهان مانديلا ويحتقر السود والأقليات (فيديو)