أزمة جديدة.. ترامب يشتبك مع نائب ديمقراطي أفريقي الأصل

الأحد 28 يوليو 2019 03:16 ص

أثار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" جدلا جديدة، بعد تلاسنه عبر "تويتر" مع نائب ديمقراطي بارز من أصل أفريقي، بعد أن وصف الأخير "ترامب" بالعنصري، وانتقد سياساته المتعلقة بالهجرة وإدارة الحدود.

ووصف "ترامب"، النائب الديمقراطي "إيلايجا كامنجز"، والذي يرأس لجنة الرقابة في مجلس النواب، بأنه "متنمر متوحش"، وطالبع بالتركيز على حل مشاكل دائرته في بالتيمور، التي وصفها الرئيس الأمريكي بـ"المكان القذر".

ووجه "كامنجز" انتقادا حادا، الأسبوع الماضي للقائم بأعمال وزير الأمن الداخلي "كيفين مكلينان" بشأن ممارسات السلطات على الحدود بحق المهاجريم وطالبي اللجوء، وقال: "تشعر أنك تفعل عملا عظيما، حقا؟... ماذا يعني ذلك؟ عندما يجلس طفل على غائطه ولا يمكنه الاستحمام... لن يقبل أي منا بأن يكون أطفالهم في مثل هذا الوضع".

وقال "ترامب" على "تويتر": "النائب إيلايجا كامنجز متنمر متوحش... يصرخ ويصيح على الرجال والنساء العظام القائمين على حراسة الحدود بشأن الأوضاع على الحدود الجنوبية بينما في الواقع منطقته في بالتيمور أسوأ بكثير وأكثر خطرا. منطقته تعتبر الأسوأ في الولايات المتحدة".

وأضاف: "الحدود نظيفة وفعالة وتدار بكفاءة ولكنها مكتظة فحسب. منطقة كامنجز مقززة وممتلئة بالفئران والقوارض. إذا قضى مزيدا من الوقت في بالتيمور ربما يتمكن من المساعدة في تنظيف هذا المكان القذر بالغ الخطورة".

وفي تغريدة أخرى، تساءل "ترامب" عن المبالغ التي تنفق على بالتيمور، وقال: "إلى أين تذهب كل تلك الأموال؟ كم منها يُسرق؟ حققوا في الفوضى والفساد هناك على الفور".

ورد "كامنجز" بشكل مباشر على تغريدات ترامب وقال على "تويتر": "السيد الرئيس.. أذهب للمنزل في دائرتي كل يوم وفي كل صباح أستيقظ وأكافح من أجل جيراني. مهمتي الدستورية هي الرقابة على السلطة التنفيذية. لكنها مهمتي الأخلاقية أن ادافع عن سكان دائرتي".

ووصف رئيس بلدية بالتيمور "بيرنارد يانج" تصريحات "ترامب" بأنها "مؤذية وخطيرة".

وقال على "تويتر": "من غير المقبول على الإطلاق من القيادة السياسية لبلادنا أن تشوه سمعة مدينة أمريكية مفعمة بالحياة مثل بالتيمور وأن تشن هذا الهجوم الشرس على النائب الأمريكي إيلايجا كامنجز وهو وطني وبطل".

وردت رئيسة مجلس النواب، الديمقراطية "نانسي بيلوسي" للدفاع عن "كامنجز" الذي وصفته بأنه "بطل الحقوق المدنية والعدالة الاقتصادية"، وقالت على "تويتر": "نرفض جميعا الهجمات العنصرية عليه وندعم قيادته القوية".

وصوتت لجنة الرقابة في مجلس النواب، الخميس الماضي، بالسماح لـ"كامنجز" بإصدار طلبات استدعاء لمسؤولين بالبيت الأبيض، منهم ابنة "ترامب"، "إيفانكا"، وصهره "جاريد كوشنر"، وذلك في إطار توسيع تحقيق يرتبط بانتهاكات محتملة لقوانين حفظ السجلات.

 ويمثل "كامنجز" الدائرة السابعة في ولاية ماريلاند التي يشير إحصاء عام 2010 إلى وصول نسبة السود بها إلى 54.6% من السكان، ويبلغ متوسط دخل الأسرة بها نحو 51 ألف دولار سنويا.

ووفقا لنفس الإحصاء، فإن ماريلاند تعد أغنى الولايات الأمريكية بمتوسط دخل يقترب من 70 ألف دولار لكل أسرة. ويبلغ متوسط الدخل في الولايات المتحدة عموما نحو 50 ألف دولار.

وتأتي تصريحات "ترامب" بعد هجومه الشرس قبل أسبوعين على أربع نائبات ملونات، وهو ما اعتبره مجلس النواب، الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، تصرفا عنصريا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب «الكونغرس» ممارسة عنصرية الحدود الأمريكية

ترامب: رشيدة طليب مجنونة طائشة وشريرة

مذيع CNN يبكي على الهواء بعد انتقادات ترامب لمسقط رأسه

صحيفة أمريكية لترامب: وجود جرذان بدائرتك خير من أن تكون جرذا