أمير قطر يشارك في جنازة السبسي بتونس

السبت 27 يوليو 2019 09:02 م

شارك أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" في مراسم الجنازة الوطنية للرئيس التونسي الراحل "الباجي قائد السبسي"، وذلك برفقة عدد من قادة دول العالم.

وكان في استقبال أمير قطر لدى وصوله إلى تونس رئيس الحكومة "يوسف الشاهد".

واصطف آلاف التونسيين في شوارع العاصمة لتشييع جثمان "السبسي"، في حين حضر الجنازة عدد من قادة دول العالم، من بينهم الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، ورئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس"، والرئيس الجزائري المؤقت "عبدالقادر بن صالح".

وتوفي "السبسي" البالغ من العمر 92 عاما، الخميس الماضي، بعد نوبة مرض نقل على إثرها إلى المستشفى العسكري بالعاصمة تونس، ودفن في مقبرة عائلته في وسط العاصمة.

وكان مئات التونسيين قد احتشدوا خارج المستشفى العسكري، الجمعة، أثناء نقل جثمان "السبسي" إلى القصر الرئاسي في ضاحية قرطاج.

وألقى الرئيس التونسي المؤقت "محمد الناصر"، كلمة خلال مراسم جنازة "السبسي"، قال فيها إن "الرئيس الراحل نجح في تأمين الانتقال الديمقراطي واستقرار البلاد".

وتولى "السبسي"، الذي كان يعرف بنزعته الليبرالية الرئاسة في تونس، في ديسمبر/كانون الأول عام 2014.

وفاز في أول انتخابات رئاسية، أجريت بعد الإطاحة بحكم "زين العابدين بن علي" عام 2011، حيث تغلب حينها على منافسه المعارض لحكم "بن علي" لفترة طويلة "المنصف المرزوقي"، في انتخابات شهدت استقطاباً حاداً بين الإسلاميين ومعارضيهم من مختلف التيارات.

وأعلنت الحكومة التونسية الحداد لمدة سبعة أيام ونكست الأعلام وألغت النشاطات الفنية في البلاد، كما أعلنت كل من الجزائر، ليبيا، موريتانيا، مصر، والأردن الحداد لمدة ثلاثة أيام، بينما أشاد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في بيان للبيت الأبيض بـ "قيادة السبسي الرائعة".

وتزامنت وفاة "السبسي" مع الذكرى 62 لعيد الجمهورية التونسية، وقبل شهور من انتهاء فترة ولايته الرئاسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وفاة السبسي أمير قطر جنازة

الأمم المتحدة تنكس الأعلام حدادا على السبسي

تميم يبدأ جولة عربية الأحد تشمل الأردن وتونس والجزائر