السكك الحديدية بمصر تضع استراتيجية جديدة لتقليل خسائرها

الأحد 28 يوليو 2019 12:20 م

وضعت هيئة السكك الحديد في مصر، استراتيجية جديدة، لتقليل خسائر وأعباء زيادة المصروفات الناتجة عن رفع المحروقات، وأسعار الكهرباء.

ونقلت صحيفة "المال"، عن مصتدر مطلعة، قولها إن الهيئة وضعت خطة للتعامل مع الأعباء الناتجة عن إجراءات الإصلاح الاقتصادى والبالغة 1.6 مليار جنيه سنويا، منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، حتى رفع أسعار المشتقات البترولية قبل أسبوعين.

وتشمل الاستراتيجية الجديدة 4 محاور رئيسية، خلال العامين المقبلين، تنتهى بتحقيق التعادل بين مصروفات الهيئة وإيراداتها السنوية.

تحريك الأسعار

ويتضمن المحور الأول، تحريك أسعار التذاكر بداية من منتصف العام المقبل، بزيادة تدريجية تراعي الفئات ذات الدخل المنخفض والمستخدمة للقطارات بشكل يومي، خاصة قطارات الضواحي.

وتوفر الهيئة، خلال هذه الفترة، توفير اشتراكات مدعمة ومرتبطة بباقى وسائل النقل الأخري، لافتة إلى أن رفع التعريفة سيتم بمجرد دخول العربات والجرارات المتعاقد حاليا للخدمة.

وذكرت المصادر، أن دخول عربات وجرارات جديدة لأسطول السكك الحديدية، سيتحقق من ورائه العديد من النتائج الإيجابية من بينها خفض استهلاك الوقود، بنسب جيدة بجانب زيادة عدد الرحلات اليومية لتصل 1200 إلى 1300 رحلة يومية في عام 2020، مقارنة بـ850 و900 رحلة في الوقت الحالي.

كما تستهدف الخطة، خفض الفترة الزمنية للرحلات اليومية ذات المسافات الطويلة، بواقع ساعتين للوجه القبلي، الأمر الذى سينتهى بانخفاض في المصروفات اليومية مع زيادة في الإيرادات.

وكان وزير النقل "كامل الوزير"، أعلن الأسبوع الماضي، خلال اجتماع مع شركة "جنرال إليكتريك" العالمية، أنه سيتم توريد أول 10 جرارات في سبتمبر/أيلول المقبل، ضمن 50 جرارا سيتم توريدها قبل نهاية هذا العام، على أن يتم توريد الـ50 جرارا الأخرى تباعا بعد ذلك.

ووفقا للمصادر، فإنه سيتم تشغيل القطارات المميزة الحالية العاملة على خطوط المسافات الطويلة على خطوط الضواحي، بدلا من قطارات الضواحى الحالية ذات اللون الأصفر التي ستخرج من الخدمة تماما، عقب توريد كامل صفقة الـ1300 عربة جديدة.

جدولة مديونيات

أما المحور الثاني للخطة، فيتضمن استكمال المفاوضات مع وزارتي المالية، والتخطيط، لجدولة المديونية المتراكمة على الهيئة، عبر إسقاط جزء من الفوائد المرحلة، إضافة إلى استغلال أصول المرفق المتاحة بنظام المشاركة مع بنك الاستثمار القومي، وحصول كل طرف على نصيب من العوائد المرتقبة.

وتقدر مديونية هيئة الشكك الحديدية، لصالح المالية وبنك الاستثمار القومي، بنحو 56 مليار جنيه (3.8 مليارات دولار)، وترجع بدايتها إلى عام 2006.

وأعلنت المالية في مارس/آذار 2017، خطة لتطوير مرفق السكك الحديدية، بتكلفة تصل إلى 56 مليار جنيه (3.8 مليارات دولار)، حتى عامى 2020 – 2022، وتشمل تطوير العنصر البشرى، والمعدات، إلى جانب قوة الجر من خلال شراء جرارات وعربات جديدة، والبنية الأساسية من سكك وإشارات.

وأوضحت المصادر، فإن مفاوضات وزارة النقل مع بنك الاستثمار القومى والمالية، تسير بخطوات مبشرة حتى الآن، خاصة أنها تحت إشراف من مجلس الوزراء، ومتابعة مستمر من جانب وزير النقل مع وزراء المالية والتخطيط.

البضائع

ووفقا للمصادر، فإن المحور الثالث، والذى تعول عليه السكك الحديدية، بشكل أساسي لسد العجز بين الإيرادات والمصروفات، هو تطوير قطاع نقل البضائع بالسكة الحديد.

وأشارت إلى أن هناك اجتماعات ستتم خلال الفترة المقبلة مع عدد من العملاء بالموانئ المصرية، لمعرفة احتياجاتهم لاستخدام السكة الحديد فى نقل الحاويات.

وأشارت إلى أن الهيئة تراهن على الارتفاع الشديد حاليا في أسعار الشاحنات، خاصة بعد زيادة أسعار الوقود الأمر الذي سيشجع الإقبال على النقل عبر القطارات، خاصة أن هيئة السكة تعاقدات مع الهيئة والعربية للتصنيع على توريد 140 عربة نقل بضائع بنهاية العام الحالي.

وتابعت المصادر أن الهيئة تستهدف تحقيق إيرادات من قطاع البضائع لا تقل عن 2 مليار جنيه سنويا (120 مليون دولار) بداية من عام  2020 ـ2021، بدلا من 400 مليون جنيه (24 مليون دولار) إيرادات في الوقت الحالي.

ويقدر العجز المالي، وفقا للعام المالي الحالي 2018-2019، بين إجمالى إيرادات الهيئة ومصروفاتها 3 مليارات جنيه (181 مليون دولار).

تجديدات

وأشارت المصادر إلى أن المحور الرابع والأخير، هو الاستمرار في أعمال تجديد الخطوط ذات الكثافة العالية من الركاب، لافتا إلى أن تجديدات السكة مردودها الاقتصادي سيكون على المدى الطويل، إذ ستساعد على زيادة المنقول من البضائع، وزيادة عدد وسرعة القطارات، ومن ثم ارتفاع في عدد الركاب بشكل مستمر.

ويعاني المرفق تدهورا كبيرا، ظهرت ملامحه في آثار الحريق المأساوي الذي تسبب في مقتل وإصابة العشرات جراء انفجار جرار قطار بمحطة مصر، فبراير/شباط الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تستهدف عمل مزلقانات السكك الحديدية إلكترونيا بحلول 2021

انتظار 30 ساعة.. شكاوى من تأخر رحلات القطارات في مصر