لجنة الحوار بالجزائر تدعو 23 شخصية للانضمام إليها

الأحد 28 يوليو 2019 09:38 م

دعت لجنة الحوار الوطني في الجزائر، 23 شخصية، بينها رؤساء حكومات سابقين ودعاة وناشطين، للانضمام إليها؛ لإنجاح مهمتها.

جاء ذلك في بيان، الأحد، عقب أول اجتماع للجنة، لبحث آليات عملها، وقالت اللجنة إن النداء جاء تلبية لدعوات الحراك في جمعته الأخيرة بدعم تشكيلة الفريق المكون من 6 أعضاء لإنجاح الحوار الوطني.

وشمل النداء 3 رؤساء حكومات سابقين؛ هم: "مولود حمروش"، و"أحمد بن بيتور"، و"مقداد سيفي"، إلى جانب "جميلة بوحريد"، أيقونة ثورة التحرير الجزائرية، و"أحمد طالب الإبراهيمي" وزير الخارجية الأسبق.

ومن أبرز 23 شخصية شملهم النداء أيضا: "عبدالرزاق قسوم"، رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين (أكبر تجمع لعلماء الدين)، و"عبدالعزيز رحابي" وزير الإعلام الأسبق، والمحامي "مصطفى بوشاشي"، أبرز ناشطي الحراك.

ولم يصدر أي تعليق فوري من جانب تلك الشخصيات بالقبول أو الرفض.

وقررت اللجنة، حسب البيان، ضم الشاب "ياسين بوخنيفر" لعضويتها ليصبح من 7 أعضاء ينسق عملهم رئيس البرلمان السابق "كريم يونس".

وجرى خلال الاجتماع أيضًا، وضع خارطة عمل اللجنة التي تبدأ باتصالات مع مختلف التيارات وجمع مقترحات حل الأزمة التي تعرض على مؤتمر وطني تدعو له في النهاية للمصادقة عليها، وعرضها على الرئاسة بصفتها قرارات تطبق بصفة إلزامية.

والخميس الماضي، كشفت الرئاسة الجزائرية، في بيان، عن قائمة من 6 شخصيات مستقلة للإشراف على جلسات حوار لتهيئة الظروف لإجراء انتخابات رئاسية في أقرب وقت.

كما أعربت الرئاسة الجزائرية، في بيان آخر، استعدادها لإقرار إجراءات تهدئة طالبت بها اللجنة بغية إنجاح جولات الحوار، بينها إطلاق سراح معتقلي الحراك، والنظر في إمكانية تغيير الحكومة الحالية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

احتجاجات الجزائر  الجزائر الحوار الوطني

شروط المعارضة الجزائرية للمشاركة بمبادرة الحوار الرئاسية

الجزائر.. الجيش يدعم الحوار ويرفض الشروط المسبقة

استقالة ثانية بلجنة الحوار في الجزائر

الجزائريون يهددون بعصيان مدني ويجددون رفضهم الحوار