بارونة بريطانية تهاجم بن سلمان بسبب خاشقجي والإعدامات

الاثنين 29 يوليو 2019 07:48 م

طالبت البارونة البريطانية "هيلينا كينيدي"، الإثنين، حكومة بلادها، والعالم بوقفة حاسمة تجاه ما وصفتها بالانتهاكات المروعة لحقوق الإنسان في السعودية.

وأشارت "هيلينا"، خلال مؤتمر صحفي بمجلس اللوردات البريطاني نظمه النائب بمجلس العموم "ألبرتو كوستا" من حزب المحافظين، إلى ما خلصت إليه المقررة الأممية الخاصة حول الإعدامات التي تنفذ خارج نطاق القانون، من اتهام صريح لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" ومسؤولين كبار في المملكة في قضية الإعدام خارج نطاق القانون للصحفي البارز "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

واعتبرت البارونة البريطانية أن ما حدث بحق "خاشقجي يعد "جريمة قتل عن سبق إصرار وترصد، تتحمل العربية السعودية عنها مسؤولية الدولة، وجريمة توجه أصابع الاتهام فيها بشكل شخصي ومباشر إلى عدد من كبار المسؤولين السعوديين، بما في ذلك ولي العهد".

وتطرقت "هيلينا" إلى الإعدامات بشكل عام في السعودية، قائلة إن المملكة نفذت، حتى هذا الوقت من العام الجاري 2019، ما لا يقل عن 134 حالة إعدام، من بينها حالات طالت 37 ناشطا سياسيا أعدموا جماعيا في 23 أبريل/ يسان 2019، بعد قضائهم فترات طويلة داخل الحجز الانفرادي.

وأوضحت أن الـ37 شخصا الذين أعدموا "تعرضوا قبلها للتعذيب، ثم قدموا لمحاكمات غير عادلة وغير نزيهة".

وأضافت أن العديد من هؤلاء السبعة والثلاثين "ينتمون إلى الأقلية الشيعية في المملكة العربية السعودية، وقد أوقفوا ثم أعدموا أخيرا؛ لمشاركتهم في الاحتجاجات التي انطلقت في المنطقة الشرقية من البلاد".

وأشارت البارونة إلى أنه "كان 6 من هؤلاء المعدمين أطفالا وقت ارتكابهم للجرائم المزعومة"، وزادت بالقول إنه "بحلول العشرين من يوليو/تموز 2019، كان هناك ما لا يقل عن 30 شخصا إما من المحكومين بالإعدام أو ممن يواجهون خطرا وشيكا بالتعرض للإعدام غير القانوني على جرائم غير عنفية أو ذات علاقة بممارسة الاحتجاج، من بينهم 3 أطفال حينما ارتكبوا الجنح المزعومة والمنسوبة إليهم".

واعتبرت "هيلينا" أن "الاستخدام الأخير من قبل المملكة العربية السعودية لعقوبة الإعدام يأتي في سياق انتهاكات حقوق الإنسان المنتظمة والصارخة، بما في ذلك اللجوء على نطاق واسع إلى التوقيف والاعتقال التعسفي (خاصة منذ أواخر عام 2017) لاستهداف المعارضين السياسيين ولإسكات المخالفين، واللجوء إلى الضربات الجوية العشوائية -الموثقة جيدا- لاستهداف السكان المدنيين في اليمن منذ عام 2015".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حقوق الإنسان في السعودية مجلس اللوردات البريطاني جمال خاشقجي اغتيال جمال خاشقجي الإعدامات السعودية

قاض أمريكي يأمر بالكشف عن آلاف الوثائق حول مقتل خاشقجي