الشيوخ يفشل في تجاوز فيتو ترامب ببيع السلاح للسعودية والإمارات

الثلاثاء 30 يوليو 2019 07:02 ص

فشل مجلس الشيوخ الأمريكي، في تجاوز حق النقض (الفيتو)، الذي استخدمه الرئيس "دونالد ترامب"، الأربعاء الماضي، ضد تشريع صادق عليه الكونغرس، كان سيمنع بيع أسلحة لحلفاء الولايات المتحدة، ومنهم السعودية والإمارات.

وصوت 45 عضوا في مجلس الشيوخ لفائدة تجاوز فيتو الرئيس، وهو أقل من أغلبية الثلثين المطلوبة قانونيا لتجاوز حق النقض الرئاسي، في وقت صوت 5 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين (وعددهم 53) لصالح تجاوز فيتو "ترامب"، في حين امتنع 15 عضوا جمهوريا عن التصويت.

وكان "ترامب"، قال في رسالة إلى مجلس الشيوخ يبرر فيها استخدامه الفيتو الرئاسي، إن هذه القرارات "تضعف القدرة التنافسية للولايات المتحدة على الصعيد الدولي وتضر بالعلاقات الهامة التي نتشاركها مع حلفائنا وشركائنا".

وهذه هي المرة الثالثة التي يستخدم فيها الرئيس الأمريكي، الفيتو الرئاسي منذ توليه منصبه في يناير/كانون الثاني 2017، والثاني بشأن قانون يوقف الدعم الأمريكي للسعودية في حربها في اليمن.

وأضاف "ترامب"، أن عدم تزويد السعودية بالأسلحة الموجهة والذخائر الدقيقة "قد يطيل الصراع في اليمن، ويتسبب بإصابة عدد أكبر من المدنيين، مما سيعمق المعاناة ويضر بجهود إنهاء الأزمة اليمنية"، حسب قوله.

وصادق الكونغرس في وقت سابق هذا الشهر بأغلبية بسيطة على قرارات حظر بيع الأسلحة، في خطوة شكلت صفعة لإدارة "ترامب" التي اتخذت مسارا استثنائيا في مايو/أيار الماضي بتجاوز موافقة الكونغرس على إبرام صفقات بيع أسلحة تفوق قيمتها 8 مليارات دولار.

ويعتبر مراقبون أن صفقات الأسلحة ستفاقم الحرب في اليمن، حيث تقود السعودية تحالفا تدعمه الولايات المتحدة ضد الحوثيين المدعومين من إيران، وهي حرب وفق الأمم المتحدة تسببت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ساندرز ينتقد فيتو ترامب بشأن بيع الأسلحة للسعودية

السيناتور مورفي منتقدا فيتو ترامب: شيك مفتوح للسعوديين

صفقات أسلحة أمريكية لمصر وكوريا وكندا بـ 1.5 مليار دولار

نواب أمريكيون يواصلون مساعيهم لوقف مبيعات السلاح للسعودية 

حصاد 2019.. ترامب مستمر في ابتزاز حلفائه بالخليج