إيران ترفض مبادلة ناقلتها النفطية مع الناقلة البريطانية

الثلاثاء 30 يوليو 2019 12:14 م

أكد السفير الايراني في لندن "حميد بعيدي نجاد"، الثلاثاء، أن بلاده تعارض مبادلة أو مقايضة ناقلة النفط المحتجزة لديها مع ناقلة النفط المحتجزة لدى بريطانيا.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن "نجاد" قوله إن "من غير الممكن تطبيق المقترح الذي أوردته بعض وسائل الإعلام البريطانية المتضمن مبادلة أو مقايضة ناقلتي النفط المحتجزتين لدى إيران وبريطانيا".

وأضاف أن "بريطانيا احتجزت ناقلة النفط الإيرانية بصورة غير قانونية (في إقليم جبل طارق) فيما قامت إيران بتوقيف ناقلة النفط البريطانية لانتهاكها بعض الضوابط الأساسية المتعلقة بأمن الملاحة البحرية في مضيق هرمز".

وبدأ النزاع بين طهران ولندن، في 4 يوليو/تموز الجاري، عندما تم احتجاز ناقلة البترول الضخمة "غريس-1" الإيرانية، قبالة إقليم جبل طارق الخاضع لسيطرة بريطانيا؛ بسبب مزاعم من انتهاكها عقوبات الاتحاد الأوروبي من خلال شحنتها المتجهة إلى سوريا.

وبعد ذلك بأسبوعين، احتجزت إيران الناقلة "ستينا إمبيرو"، التي ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز المهم استراتيجيا، زاعمة أنها اصطدمت بسفينة صيد وانتهكت القانون الدولي.

وكانت طهران قد تعهدت بالتراجع عن احتجاز السفينة البريطانية إذا تراجعت لندن عن احتجاز سفينتها بجبل طارق، فيما ذكرت لندن أنها مستعدة لفعل ذلك بعد الحصول على ضمانات بعدم نقل السفينة الإيرانية نفطا إلى سوريا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ناقلة نفطية مضيق هرمز جبل طارق

بريطانيا لإيران: لن يكون هناك تبادل للناقلات

تميم وجونسون يبحثان العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة

الطاقة الدولية: إنتاج نفط إيران بأدنى مستوى منذ 35 عاما

بالفيديو.. بارجة بريطانية تفر من قوارب الحرس الثوري

توقعات إيرانية بقرب انفراج أزمة الناقلة المحتجزة في جبل طارق

سلطات جبل طارق تؤكد سعيها لإنهاء الأزمة مع إيران