سعوديات يتسلقن أعلى قمم الجبال بالعالم ويطمحن للمزيد

الثلاثاء 30 يوليو 2019 01:11 م

قررت السعودية "شيرين أبوالحسن"، أن تخوض مغامرات جديدة من نوعها على بنات جنسها في المملكة، وذلك بتسلق قمم الجبال الأعلى في العالم، وهو ما بات ممكنا بعد العمل مؤخرا على تمكين السعوديات من خوض مختلف التجارب والرياضات والمجالات عقب سنوات من التهميش وعدم الاعتراف.

وتمكنت "أبوالحسن" مع فريق مؤسسة "رواسي" لرياضة "الهايكنج" أو "تسلق الجبال"، الذي يضم عددا من النساء السعوديات اللاتي تشاركن في ذات الشغف، من الصعود لأعلى القمم الجبلية في العالم.

ويضم فريق "رواسي" نحو 170 امرأة، تمكن معظمهن من الصعود إلى أعلى القمم الجبلية في العالم.

فريق رواسي النسائي السعودي لتسلق الجبال

وتقول "شيرين أبوالحسن" مؤسس ومدير "رواسي للهايكنج" إنها  سجلت الفريق في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وأن الهدف من تأسيسه يعود لحبها للرياضة منذ صغرها، حيث كانت تمارس الكثير من الألعاب الرياضية، كونها نشأت في عائلة رياضية.

وأضافت "شيرين" في تصريحات إلى وكالة "سبوتنيك" الروسية، الإثنين 29 يوليو/تموز أن "ممارسة الرياضة تراجعت بعد زواجي واقتصر الأمر على ممارسة المشي، لكنني عدت إلى ممارسة الرياضة في عام 2012 بعد افتتاح العديد من الأندية في الرياض".

فريق رواسي النسائي السعودي لتسلق الجبال

وتشير إلى أنه في عام 2016، استطاعت مع صديقاتها الصعود لقمة جبل "كليمنغارو"، في تنزانيا، وهي رابع أعلى قمة في العالم، وأعلى قمة في قارة أفريقيا.

وخلقت الرحلة حالة خاصة بداخل، "شيرين"، لحب "تسلق الجبال" وعزمت على تقديم التجربة للنساء في السعودية.

وسجلت "شيرين أبوالحسن" الفريق في عام 2017 بمشاركة صديقاتها، لكنه خلال شهر واحد، تخطى الفريق 100عضو، ووصل الآن إلى أكثر من 200 عضو، منهم 170 امراة.

وأوضحت أن "انضمام الرجال للفريق يشترط وجود عضو من النساء تكون على صلة قرابة به، وأن 80% من عضوات الفريق يمارسن الرياضة بشكل قوي، حتى يستطعن صعود الجبال بالشكل اللائق".

ومضت قائلة: "الفريق يضم طبيبات ومهندسات وطالبات جامعة، وما يميز الهايكنج أنه يمكن مشاركة العائلة بشكل كامل".

فريق رواسي النسائي السعودي لتسلق الجبال

أما فيما يتعلق بالصعوبات التي واجهت الفريق، توضح "شيرين"، أنها لم تواجه أي صعوبات، رغم تخوفها في البداية، لكنها لم تلتفت للآراء السلبية.

وشددت على أن "القوة الذهنية تتغلب على القوة البدنية خاصة في المراحل الأخيرة التي ينخفض في الأكسجين".

فريق رواسي النسائي السعودي لتسلق الجبال

وأردفت: "استخدمت توارد القوة الذهنية فيما بعد من الفتيات اللواتي صعدن لأول مرة إلى أعلى قمة، وأنا كنت أول من صعد للقمة بفضل التركيز الذهني".

وتشير إلى أن التمارين الخاصة بالرياضة تتطلب تقوية العضلات واللياقة بشكل عام، دون اشتراط تدريبات محددة من أجل الصعود للقمم الجبلية.

قمم الإنجازات

وأوضحت "شيرين أبوالحسن"، قائمة القمم التي تمكن فريق "رواسي" من الصعود إليها، والتي جاءت على النحو التالي: قمة كليمنغارو في تنزانيا، قمتي سانت كاترين وجبل موسى في مصر، القطب الشمالي والجنوبي، قمة البرس في روسيا.

فريق رواسي النسائي السعودي لتسلق الجبال

وعن الصعود إلى قمة "البرس"، قالت "شيرين": "في اليوم الذي صعدنا فيه إلى القمة ضربتنا عاصفة ثلجية، ومعظم الفرق بدأ في الرجوع، لكن المسافة المتبقية للقمة كانت 200 متر، ما دفعني لاتخاذ القرار بالاستمرار  للصعود، باعتباري قائدة الفريق".

وأردفت: "هو ما مكن فريقي من تحقيق الهدف، كما صعدنا إلى جبل السودة في السعودية في اليوم الوطني، حيث شاركت معهن امرأة في عمر 65 عاما".

فريق رواسي النسائي السعودي في تسلق الجبال

تقبل المجتمع

وتقول "شيرين" إن الأفكار الجديدة عادة ما تهاجم، لكنه الهجوم خف تدريجيا خاصة أنها كانت تحرص على احترام عادات المجتمع السعودي خاصة في القمم الموجودة في السعودية، وأن أهلها كانوا أكثر المشجعين لها، وأنه لولا الدعم الأسري ما استطاعت أن تحقق هدفها بتكوين الفريق.

واستطردت: "قبل عدة سنوات لم يكن يعرف عن المرأة السعودية أي شيء، لكن الفتيات السعوديات أثبتن قدرتهن على المشاركة في المجتمع بشكل قوي، وأن الفرصة الآن متاحة أمام السيدات ليبدعن ويثبتن قدرتهن في المجتمع".

نساء رواسي

من جانبها، قالت "غادة بدوي"، عضو فريق "رواسي  للهايكنج"، إن الدافع الأول الذي قادها للمشاركة في الفرق، كانت المتعة والصحة النفسية والبدنية.

وأضافت في حديثها إلى المصدر أيضا، أن "الأهل تقبلوا الفكرة، لكن المجتمع السعودية لم يتقبل الأمر قبل عامين مثل درجة التقبل اليوم".

فريق رواسي النسائي السعودي لتسلق الجبال

وترى "غادة" أن أهم الصعوبات التي واجهتها كانت في اللياقة البدنية، لكنها تغلبت عليها بممارسة الرياضة ورفع اللياقة، وأنها تحدت نفسها لتحقيق هدفها.

وتابعت أن "الانفتاح الحاصل بشأن المرأة كان يفترض أن يجرى من فترات مضت، وأثاره الإيجابية تنعكس على كل الأصعدة، وما يحدث حاليا سيؤثر بشكل إيجابي كبير على الأجيال الصاعدة".

فريق رواسي للنساء السعوديات لتسلق الجبال

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

هايكينج تسلق الجبال الجبال القطبية سفوح الجبال

300 سعودية ينطلقن بالمسيرة النسائية الأولى للهايكينج

سعوديات يطلقن فريقا لرياضة الـ«هايكينغ»