الوفاق الليبية: حفتر يستقدم قوات خارجية لضرب طرابلس (فيديو)

الثلاثاء 30 يوليو 2019 08:30 م

اتهم قائد المنطقة العسكرية الغربية بحكومة "الوفاق الوطني" الليبية المعترف بها دوليا اللواء "أسامة جويلي"، الثلاثاء، الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" باستقدام قوات خارجية لضرب العاصمة طرابلس، محذرا من أن قواته اتخذت إجراءات مضادة "غير متوقعة".

وكشف "جويلي"، الثلاثاء، عن توفر "معلومات استخباراتية بشن ضربات جوية (على طرابلس) من خلال استقدام جهات خارجية (لم يسمها)".

جاء ذلك في مقابلة مصورة مع "جويلي"، نشرتها صفحة "فيسبوك" الخاصة بعملية "بركان الغضب"، التي أطلقتها حكومة الوفاق لصد هجوم "حفتر"، المدعوم مصريا وإماراتيا وفرنسيا، على طرابلس، منذ أبريل/نيسان. 

وحذر "جويلي" من أن الهجوم المحتمل "سيكون له ردة فعل وإجراءات مضادة غير متوقعة". 

وأشار إلى أن قاعدة "الجفرة" الجوية، التابعة لـ"حفتر"، في قلب الصحراء الليبية، "بها عدد كبير من المرتزقة من قوات المعارضة السودانية وعناصر من جهات أجنبية". 

والجمعة الماضي، قصفت قوات "الوفاق" قاعدة "الجفرة"؛ ما شكل نكسة جديدة لـ"حفتر"، بعد يومين فقط من زعمه "قرب رفع راية النصر في طرابلس". 

ووصف "جويلي"، الذي كان حليفا لـ"حفتر" فيما مضى، قوات الأخير بـ"عصابات"، لافتا إلى تمركزها في مكانين أساسيين لاستخدام الطيران، هما "قاعدة الوطية" و"قاعدة الجفرة". 

وقال إن "قاعدة الوطية" (جنوب غربي طرابلس) كان يخرج منها الطيران العمودي "ميغ" و"السوخوي" القاذف، وتم تدمير السوخوي، وإسقاط "ميغ"، وإصابة إحدى الطائرات العمودية، في قصف تلك القاعدة، التي تعرضت لاحقا لحادث عرضي، وأصبحت حاليا خارج الخدمة. 

وهدد بقصف مطار "بني وليد"، الذي تنطلق منه قوات "حفتر" لمحاولة اختراق العاصمة، إذا استمر استخدامه لأغراض عسكرية، ونقل ذخائر ومرتزقة، بعد أن كان يستخدم لأغراض إنسانية. 

وفيما يتعلق بضبط أسلحة فرنسية في غريان (جنوب طرابلس)، أوضح "جويلي" أن المجلس الرئاسي الليبي طالب فرنسا رسميا بتوضيح ذلك وينتظر الرد. 

وبين أن "الفرنسيين قالوا إنها أسلحة غير صالحة وسيتم تدميرها، لكن ليبيا ليست مكب للنفايات"، مصيفا:  "هذا كلام غير مقنع".

ومنذ بداية هجومها على طرابلس، في 4 أبريل/نيسان، لم تتمكن قوات "حفتر" من إحداث اختراق حقيقي نحو وسط طرابلس، فيما تعددت إخفاقاتها في الفترة الأخيرة، ومن أبرزها خسارة الجناح الغربي بعد الهزيمة في مدينة الزاوية (45 كم غرب طرابلس)، وفقدان قلب الجيش في غريان.

وسقط أكثر من ألف قتيل، ونحو 5 آلاف و500 جريح، منذ بدء هجوم "حفتر" على طرابلس، حتى 5 يوليو/تموز الجاري، وفق منظمة الصحة العالمية.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

حكومة الوفاق الوطني الليبية قوات خليفة حفتر

موقع أوروبي ينشر صورتين لطائرتين مدمرتين في قاعدة الجفرة الليبية

تميم وماكرون يبحثان هاتفيا مستجدات الأزمة الليبية

بسبب معارك طرابلس.. "الوفاق" تخصص نفقات دفاعية إضافية

الأعلى للدولة الليبي يندد بالتدخل المصري في شؤون بلاده