زوجة بن راشد الهاربة تطلب الحماية من الزواج القسري

الأربعاء 31 يوليو 2019 02:04 ص

تقدمت زوجة حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، الأميرة الأردنية "هيا بنت الحسين"، بطلب أمر "حماية من الزواج القسري وحضانة طفليهما وعدم التعرض بالإساءة"، وذلك أمام جلسة استماع بمحكمة بريطانية.

ووفقا لصحف بريطانية، فقد استمعت المحكمة العليا في لندن، الثلاثاء، إلى أقوال الأميرة "هيا" (45 عاما)، وهي بنت الملك "حسين" عاهل الأردن الراحل، والأخت غير الشقيقة للملك "عبدالله"، وطالبت "بعدم التعرض" الذي يحمي من المضايقة أو التهديدات لصالح طفليها من "بن راشد".

ووصلت الأميرة "هيا" إلى المحكمة، برفقة محاميتها "فيونا شاكلتون"، التي مثلت ولي عهد بريطانيا الأمير "تشارلز" في قضية طلاقه من الأميرة "ديانا".

ولم يحضر حاكم دبي، جلسة الاستماع، واكتفى بإرسال محاميته "هيلين وورد"، التي عملت مع المخرج "غاي ريتشي" في قضية طلاقه من المغنية "مادونا"، قبل أن تطالب بعودة الطفلين إلى الإمارات.

وتدور معركة قضائية بين الزوجين حول طفليهما، وهما فتاة تبلغ من العمر 11 عاما، وصبي يبلغ من العمر 7 سنوات.

والأميرة "هيا"، متزوجة منذ عام 2004، وهي الزوجة السادسة لحاكم دبي.

وسمح القاضي خلال جلسة الثلاثاء، للإعلام بنشر نبأ أن الأميرة "هيا" تقدمت بالطلبات.

ويمكن لهذه الطلبات أن تساعد الشخص الذي أجبر على الزواج أو يجبر على البقاء في زواج، كما يمكن للشخص المتضرر أو شخص آخر بتصريح من المحكمة التقدم بهذا الطلب في حال التعرض لـ"القوة الجسدية، والضغط العاطفي، أو التهديد أو أن يكون الشخص ضحية للإساءة النفسية"، حسب قانون أوامر الحماية.

ويجب أن تشمل الطلبات تفاصيل حول رغبة المتقدم بالطلب في أن تحميه المحكمة، مثل الحيلولة دون أخذ شخص خارج بريطانيا للدخول في زواج دون رغبته.

وبعد عقد جلسة استماع خاصة سابقة في لندن، أصدر الزوجان بيانا يتعلق بطبيعة القضية.

وقال البيان إن "هذه الإجراءات تتعلق بمصلحة الطفلين من زواجهما ولا تتعلق بالطلاق أو الأمور المالية".

وأضاف أن الجلسة الأولية لإدارة القضية، ستتناول "قضايا تتعلق بكيفية التقدم نحو جلسة استماع ختامية لتحديد قضايا مصلحة الأطفال".

ورفض القاضي، طلبا من محامي "بن راشد"، فرض قيود على نشر بعض التفاصيل، وقال: "هناك اهتمام عام بالإجراءات المنظورة أمام المحكمة".

وكان القاضي "ماكفرلين"، قرر سابقا السماح فقط للصحفيين المعتمدين العاملين مع وسائل الإعلام التي مقراتها ضمن النطاق القضائي لإنجلترا وويلز، بحضور إجراءات المحكمة.

وسُمح لمراسلين من هيئات إعلامية لا تتخذ من بريطانيا مقرا بالحضور، ولكن تم إبلاغهم أنهم لن يتمكنوا من سماع الإجراءات.

وتزوج "بن راشد"، (70 عاما)، وهو نائب رئيس الإمارات، الأميرة "هيا"، التي كانت عضوا في اللجنة الأولمبية الدولية في عام 2004.

وشاركت الأميرة "هيا"، في منافسات الفروسية في أولمبياد سيدني عام 2000، وكثيرا ما حضرت سباقات رويال أسكوت البريطانية برفقة الشيخ "بن راشد".

وفي نهاية يونيو/حزيران الماضي، قال المحامي "ديفيد هايغ"، المقرب من عائلة الأميرة، إنها فرت إلى لندن، بعد خلافات كان من بينها قسوة "بن راشد" في تعامله مع بناته (حاولت اثنتان منهن الفرار) وقرار أميري من زوجها بإغلاق مؤسسة خيرية تحمل اسمها ووقف موازنتها.

يشار إلى أن الإمارات لم تنضم لمعاهدة لاهاي، والتي ينص أحد بنودها على أن حضانة الأبناء يتم حسب قانون البلد الذي يقيمون فيه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

محمد بن راشد آل مكتوم

مخاوف من تأثير أزمة "الأميرة هيا والشيخ" على موظفي الأردن بدبي

محمد بن راشد.. الحاكم الحديدي لمنطقة ساري البريطانية