صحف الخليج تبرز عجز موازنة السعودية ورفع أسعار الوقود بالإمارات

الأربعاء 31 يوليو 2019 07:49 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، تسجيل موازنة السعودية، عجزا قدره 33.5 مليار ريال (8.93 مليار دولار)، في الربع الثاني من العام الحالي، بعدما أعلنت عن فائض في الأشهر الثلاثة الأولى كان الأول لها في سنوات.

واهتمت الصحف، بإعلان الحكومة الإماراتية، رفع أسعار الوقود بدءا من أغسطس/آب المقبل، بجميع المحطات.

ولفتت الصحف، إلى بحث وفد عسكري إماراتي، في طهران، تأمين الحدود بين البلدين، قبل أن يشيد قائد خفر السواحل الإماراتي العميد "محمد علي مصلح الأحبابي"، بما وصفها بالعلاقات المميزة لبلاده مع إيران.

وأشارت الصحف، إلى احتلال البحرين، المركز الخامس بين أغنى الدول العربية، من حيث حصة الفرد من الناتج المحلي بواقع دخل سنوي يقدر بـ19.18 ألف دينار (50.870 ألف دولار).

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

سجلت موازنة السعودية، عجزا قدره 33.5 مليار ريال (8.93 مليار دولار)، في الربع الثاني من العام الحالي، بعدما أعلنت عن فائض في الأشهر الثلاثة الأولى كان الأول لها في سنوات. (الاقتصادية)

زادت السعودية صادراتها من النفط إلى الصين، في يونيو/حزيران الماضي، بنسبة 84.1% على أساس سنوي إلى 1.88 مليون برميل يوميا. (الرياض)

أعطى مجلس الوزراء السعودي، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الضوء الأخضر لتوقيع اتفاقية للتعاون الأمني مع العراق. (عكاظ)

أكدت قوات أمن الحج، أن أمن الحجاج وسلامتهم "خط أحمر"، وأنها لن تسمح بتعكير صفو ضيوف الرحمن، مؤكدة تطبيق الخطة العامة والمكونة من 3 مراحل؛ وهي الأمنية والمرورية والتنظيمية، جميعها تعمل على إدارة الحشود في الحرم المكي والمشاعر المقدسة. (الشرق الأوسط)

حددت المحكمة العليا في السعودية، الخميس المقبل؛ لتحري رؤية هلال شهر ذي الحجة المقبل. (الحياة)

  • الإمارات

أعلنت الحكومة الإماراتية، رفع أسعار الوقود بدءا من أغسطس/آب المقبل، بجميع المحطات. (البيان)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع رئيس وزراء ماليزيا "مهاتير محمد"، تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وفرص تنميتها، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الخليج)

بحث وفد عسكري إماراتي، في طهران، تأمين الحدود بين البلدين، قبل أن يشيد قائد خفر السواحل الإماراتي العميد "محمد علي مصلح الأحبابي"، بما وصفها بالعلاقات المميزة لبلاده مع إيران. (الإمارات اليوم)

أبرمت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقية مع صندوق الثروة السيادية السنغافوري، يتملك بموجبها الصندوق 6% في "أدنوك لأنابيب النفط"، المملوكة لـ"أدنوك"، مقابل 600 مليون دولار. (الاتحاد)

قال الرئيس التنفيذي للوحدة التركية لموانئ دبي العالمية "كريس آدمز"، إن الشركة تخطط لزيادة طاقتها في ميناء ياريمكا بغرب تركيا بنسبة 30%، من خلال استثمار 50 مليون دولار بحلول الربع الثاني من عام 2020. (البيان)

تقدمت زوجة حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، الأميرة الأردنية "هيا بنت الحسين"، بطلب أمر "حماية من الزواج القسري وحضانة طفليهما وعدم التعرض بالإساءة"، وذلك أمام جلسة استماع بمحكمة بريطانية. (العرب)

قالت سلطة دبي للخدمات المالية، إنها فرضت غرامات مالية بقيمة تصل إلى 1.098 مليار درهم (299.3 مليون دولار) و56 مليون درهم (15.2 مليون دولار) على شركة "أبراج" لإدارة الاستثمارات وشركة "أبراج كابيتال ليمتد" على التوالي. (الشرق الأوسط)

  • قطر

قال سفير قطر غير المقيم لدى التشيك الشيخ "سعود بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن العلاقات القطرية - التشيكية، تشهد تطوراً كبيراً وملحوظاً على مختلف الصعد خاصة على الصعيد الاقتصادي. (الراية)

جددت الصومال، النفي بشدة، لما ذكرته وسائل إعلام اتهمت قطر بدعم الجماعات الإرهابية، لافتة إلى أن "هذه المزاعم باطلة ولا أساس لها من الصحة". (الشرق)

ارتفع العدد الإجمالي لعدد السفن القادمة إلى الموانئ القطرية في يونيو/حزيران الماضي، بواقع 12% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي. (العرب)

  • الكويت

دعت الكويت الأطراف الليبية، إلى ضبط النفس واحترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وعدم استهداف المدنيين والمنشآت المدنية. (الراي)

أعلنت الحكومة الكويتية، قرارا جديدا، يتعلق بضوابط استخدم الأسلحة النارية وإطلاق النار وإصدار الأوامر بإطلاق النار. (الجريدة)

كشفت مصادر في وزارة المالية الكويتية، أن الحكومة تجهز بنيتها التحتية من أجل تطبيق أي ضريبة محتملة، خاصة في ظل تزايد فجوة العجز المالي في ميزانية الدولة على مدار السنوات الخمس الماضية. (الأنباء)

كشفت مصادر كويتية، مضي وزارة المالية، ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار في خطتها لخصخصة الخطوط الجوية الكويتية، حيث تم إبلاغ مجلس الإدارة الأخير للشركة بذلك، لوضع خصخصة "الطائر الأزرق" على رأس الاولويات. (القبس)

رأت مؤسسة "بلومبرغ إنتلجنس"، أن البنوك الكويتية باتت تمثل على نطاق واسع ملاذاً آمناً للمستثمرين على مستوى المنطقة، وذلك نظراً لما تتمتع به من قوة احتياطي رأس المال والمخصصات، علاوة على النهج التحفظي تجاه المخاطر مقابل المستوى المنخفض للقروض المتعثرة. (الراي)

  • البحرين

احتلت البحرين، المركز الخامس بين أغنى الدول العربية، من حيث حصة الفرد من الناتج المحلي بواقع دخل سنوي يقدر بـ19.18 ألف دينار (50.870 ألف دولار). (الأيام)

انخفض الرصيد القائم لأدوات الدين العام في يونيو/حزيران الماضي، ليبلغ 11.293 مليار دينار، مقارنة بذات الشهر من العام المنصرم الذي بلغ 11.5 مليار دينار. (البلاد)

أمر ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، ديوان الرقابة المالية والإدارية بالتحقيق في آلية احتساب فواتير الكهرباء والماء لكل المشتركين من المواطنين في مسكنهم الأول (حساب واحد)، والأفراد والمؤسسات، للتأكد من عدم وجود خلل بما في ذلك النواحي الفنية والتقنية والإجرائية. (أخبار الخليج)

  • عمان

تخطط سلطنة عمان لتأجيل فرض ضريبة القيمة المضافة حتى عام 2021، بعدما أجلتها سابقا من عام 2018 حتى 2019. (الشبيبة)

بحث وزير المكتب السلطاني الفريق أول "سلطان بن محمد النعماني"، مع كبير مستشاري الدفاع بوزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط الفريق "جون لوريمير" العلاقات بين البلدين في كافة المجالات وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة، إلى جانب التطرق لعدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الرؤية)

تخطى إجمالي المؤمن عليهم النشطين وغير النشطين في سلطنة عمان، حاجز النصف مليون مؤمن عليه في مختلف الأنظمة التأمينية منذ بدء سريان تطبيق أحكام قانون التأمينات الاجتماعية. (عمان)

شؤون خليجية

جدد رئيس المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان "عبدالفتاح البرهان"، تأكيده بقاء قوات بلاده في اليمن، ضمن ما أسماه "اتفاقية مع التحالف السعودي الإماراتي". (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قررت السلطات السودانية، إغلاق المدارس في أرجاء البلاد حتى إشعار آخر، غداة مقتل 5 طلاب بالرصاص خلال مسيرة في مدينة الأبيض في ولاية شمال كردفان، بحسب الإعلام الرسمي. (الشرق الأوسط)

أعلن قائد أركان الجيش الجزائري الفريق "أحمد قايد صالح"، دعمه للحوار الوطني الذي تعد له السلطة، لإخراج البلاد من الوضع السياسي، عبر تنظيم انتخابات رئاسية، لكنه رفض الشروط المسبقة التي يفترض أن تشرف على الحوار. (الحياة)

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس "نبيل بفون"، رزنامة انتخابات الرئاسة المبكرة المقررة في 15 سبتمبر/أيلول المقبل، مشيرا إلى أن تقديم طلبات الترشح سيكون من 2 إلى 9 أغسطس/آب المقبل. (الشرق الأوسط)

أفرجت السلطات الموريتانية، عن المدون "محمد الشيخ ولد امخيطير" بعد توقيف دام 5 سنوات لاتهامه بـ"الردة عن الإسلام"، حسبما أفادت محاميته. (الحياة)

أصدر العاهل المغربي الملك "محمد السادس"، عفوا ملكيا بحق 4764 شخصا، بينهم بعض معتقلي حراك الريف، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة الذكرى الـ20 لعيد العرش. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خفر السواحل الإيراني موازنة السعودية زيادة أسعار الوقود

تراجع العجز المالي بالسعودية رغم هبوط أسعار النفط

السعودية تعلن موازنة 2020 بعجز مقدر بـ187 مليار ريال