قيادي حوثي: لا تستغربوا استقبال قائد خفر السواحل الإماراتي بإيران

الأربعاء 31 يوليو 2019 08:53 م

اعتبر عضو المكتب السياسي لجماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين) "محمد ناصر البخيتي"، صورة استقبال قائد خفر السواحل الإماراتي، العميد "محمد علي مصلح الأحبابي" بإيران "مشهدا غير مستغرب".

ونشر القيادي الحوثي الصورة عبر حسابه على موقع "فيسبوك"، معلقا: "هذا ما ينبغي أن تكون عليه العلاقة بين دول الجوار، وهذا ما ينبغي أن نراه بين السعودية وإيران أيضا".

وأضاف: "هذا المشهد سيزعج خصومنا في الداخل لأنهم ربطوا مصيرهم بالفتنة وسفك الدماء، بينما ربطنا مصيرنا بوحدة الأمة في مواجهة أعدائها وإنهاء خلافاتها لحقن دماء أبنائها".

 

 

وعبّر "البخيتي" عن أمله في أن ينعكس هذا المشهد على الوضع اليمني الداخلي بأن يدرك خصوم الحوثيين في الداخل بأن "هذه هي إيران التي يحاربوها"، حسب تعبيره.

ودعا القيادي الحوثي خصوم الجماعة في اليمن إلى وقف الرهان على الحسم العسكري، مؤكدا: "نحن حاضرون لسلام مشرف يضمن كرامة وسلامة وأمن الجميع في عملية سياسية تقوم على أساس الشراكة العادلة والتوافق".

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن قائد خفر السواحل الإيراني، العميد "قاسم رضائي"، التقى نظيره الإماراتي والوفد المرافق له (يضم 7 أشخاص)؛ "لبحث سبل توسيع العلاقات الدبلوماسية وتعزيز أمن الحدود بين البلدين" في أول زيارة من نوعها منذ عام 2013.

وتحدث "الأحبابي" عن "علاقات تاريخية" للإمارات مع إيران "على كل المستويات"، مقترحا تعزيز التواصل المشترك لتسهيل التجارة والصيد والعلاج والسياحة والاستفادة من هذه العلاقات الجيدة بين الشعبين.

أما "رضائي"، فقال إن "تدخل بعض الحكومات على الخطوط الأمامية للملاحة البحرية أدى لمشاكل في منطقة تشهد علاقات جيدة".

وتصاعد التوتر في مياه الخليج في أعقاب سلسلة من الهجمات على ناقلات قبالة ساحل دول الإمارات وخليج عمان.

وتتهم الولايات المتحدة والسعودية إيران بالمسؤولية عن الهجمات، وهو ما تنفيه طهران بشدة، فيما أبدت الإمارات موقفا هادئا إزاء التصعيد، ولم تحمل طهران مسؤوليته.

وأشارت مجلة نيوزويك الأمريكية، في عددها الأخير، إلى أن اتجاه أبوظبي نحو التهدئة يعود إلى تهديد الحوثيين باستهداف الإمارات بذات الطائرات المسيرة التي أطلقوها على السعودية.

ومنذ عام 2015، تشارك الإمارات في تحالف عسكري بقيادة السعودية ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، غير أنها أعلنت تخفيض وجودها في البلد الذي تؤكد الأمم المتحدة معاناته من "أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جماعة أنصار الله قاسم رضائي الحوثيون محمد البخيتي

قرقاش: شق الصف بين الإمارات والسعودية مستحيل