بولتون يعلن تمديد واشنطن إعفاءات عقوبات نووي إيران

الخميس 1 أغسطس 2019 06:48 ص

قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض "جون بولتون"، الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستجدد الإعفاءات من العقوبات المرتبطة بالبرامج النووية الإيرانية التي تسمح لروسيا والصين ودول أوروبية بمواصلة التعاون النووي المدني مع طهران.

وقال "بولتون"، في مقابلة مع شبكة "فوكس بيزنس": "اعتقد أن الفكرة هنا هي أننا نراقب هذه الأنشطة النووية عن كثب شديد. لذلك هذا تمديد قصير لمدة 90 يوما".

وتقول واشنطن إنها لا تسعى إلى التصعيد مع طهران، وتريد منها أن تأتي إلى طاولة المفاوضات، لذلك يرى متابعون أن القرار الأمريكي الجديد يهدف إلى عدم إغلاق كافة الأبواب أمام إيران، والسماح لها بالاستمرار ببعض التعاون في المجال النووي السلمي مع الأطراف الأوروبية، وباقي القوى الكبرى.

وفي 14 يوليو/تموز 2015، وقعت إيران والدول الكبرى، بما فيها الولايات المتحدة، على اتفاق بقضي بإقرار خطة عمل شاملة مشتركة، عرف فيما بعد بـ"الاتفاق النووي".

ولم تستمر الصفقة في شكلها الأصلي حتى لمدة ثلاث سنوات، حيث إنه في مايو/أيار 2018، أعلنت الولايات المتحدة انسحابًا أحاديًا منها واستئناف فرض العقوبات الصارمة ضد الجمهورية الإسلامية.

وفي ذكرى انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة، أعلنت إيران إنهاء تنفيذ عدد من بنود الصفقة النووية من حيث تخصيب اليورانيوم والماء الثقيل.

وتجاوزت إيران سقف احتياطي اليورانيوم المنخفض التخصيب البالغ 300 كيلوغرام في المرحلة الأولى من تخفيض الالتزامات.

وفي وقت لاحق، أعلنت السلطات في طهران عن مرحلة ثانية من تخفيض الالتزامات بموجب الاتفاق النووي بسبب حقيقة أن الدول الأعضاء في خطة العمل الشاملة المشتركة، لم تستطع تلبية مطالب طهران في غضون 60 يوما.

ووفقًا للتقارير الأخيرة، رفعت إيران بالفعل مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 4.5%.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جون بولتون عقوبات أمريكية نووي إيران

بسبب النووي.. أمريكا تهدد إيران بضغط اقتصادي وعزلة دبلوماسية

روحاني: مستعدون للأسوأ من أجل إنقاذ الاتفاق النووي

بولتون في لندن.. واشنطن تسعى لموقف بريطاني متشدد من إيران

ظريف في فرنسا: نرفض إعادة الاتفاق على الملف النووي