تنصيب ولد الغزواني رئيسا لموريتانيا بحضور وفود أفريقية ودولية

الخميس 1 أغسطس 2019 07:29 م

أدى الرئيس الموريتاني المنتخب؛ "محمد ولد الغزواني"، الخميس، اليمين الدستورية، بحضور رئيس المجلس الدستوري؛ "جالو مامادو باتيا"، الذي أعلن يدء ولاية "ولد الغزواني"، التي تمتد لخمس سنوات.

كما حضر حفل التنصيب، الذي بثه التليفزيون الرسمي، رؤساء 10 دول أفريقية، بالإضافة إلى رئيسي وزراء المغرب والجزائر، ووفود من عدة دول عربية وأوروبية وأفريقية.‎ 

وفاز "ولد الغزواني" (63 عاما) في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد في 22 يونيو/حزيران، بنسبة 52%، ليصبح عاشر رئيس لموريتانيا منذ استقلالها عن فرنسا عام 1960.

وترفض المعارضة الموريتانية الاعتراف بنتائج الانتخابات، قائلة إنه قد شابتها خروقات لصالح "ولد الغزواني".

وولد "ولد الغزواني" بمدينة بومديد (وسط)، في يناير/ كانون الثاني 1956، وشارك في أغسطس/ آب 2005، في انقلاب عسكري أطاح بالرئيس آنذاك "معاوية ولد الطايع"، وأصبح عضوا في المجلس العسكري، الذي قاد المرحلة الانتقالية.

كما شارك في أغسطس/ آب 2008، بجانب رفيق دربه الرئيس المنتهية ولايته، "محمد ولد عبدالعزيز" (62 عاما)، في انقلاب عسكري ثان، أطاح بأول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا في موريتانيا، وهو "سيدي محمد ولد الشيخ عبدالله".

تمت ترقيته في 2012 إلى رتبة فريق، وتولى، في العام التالي، قيادة الأركان العامة للجيش، وأصبح، في أكتوبر/ تشرين الأول 2018، وزيرا للدفاع، ثم خرج من التشكيلة الحكومية، بعد نحو أربعة أشهر، كي يتفرغ لحملته الانتخابية.

واتهم مرشحون سابقون للانتخابات الرئاسية الأخيرة في موريتانيا، الرئيس المنتهية ولايته "محمد ولد عبدالعزيز"، بالسعي نحو "استمرار حكمه الشخصي من وراء ستار"، عبر التمكين لصديقه "ولد غزواني".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

ولد الغزواني انتخابات موريتانيا

إخوان موريتانيا يدعون لحوار شامل مع القوى السياسية بالبلاد

بن سلمان يلتقي وزير الشؤون الخارجية الموريتاني

رئيس موريتانيا يؤكد حرصه على تعزيز التعاون مع تركيا‎