مسؤول إسرائيلي سابق يدعو لتعيين وزير عربي في الحكومة المقبلة

الأحد 4 أغسطس 2019 05:01 م

دعا نائب رئيس الأركان الإسرائيلي السابق، الجنرال "يائير غولان" إلى تعيين وزير عربي في الحكومة الإسرائيلية المقبلة.

ونقلت صحيفة "هاآرتس" العبرية عن "غولان"، المرشح الثالث في قائمة "المعسكر الديمقراطي"، قوله إن حزبه يدعم التعاون مع القائمة العربية المشتركة.

وتابع "غولان" أنه يعتقد أن "كل حكومة إسرائيلية يجب أن يكون فيها وزير عربي".

وأضاف "غولان" خلال مشاركته في برنامج "سبت الثقافة" في باقة الغربية: "يجب أن تعلن القائمة العربية المشتركة أنها مستعدة لتكون جزءًا من الحكومة".

ونقلت الصحيفة العبرية على لسان "غولان": "أنا لا أخاف من العرب، أنا أؤيد وجود وزير عربي، لماذا لا يكون وزير الصحة القادم عربيًا؟ بل حتى لدي المرشح المناسب". 

وأضاف: "من أجل العمل معًا، يجب أن تكون هناك إرادة وحسن نية من كلا الجانبين، وهذا يعني، من ناحية، أن على المشتركة أن تقول نعم، نحن مستعدون للجلوس في الحكومة، هذا لم يقل بعد، ويجب أن نقول نحن، ونحن نقول ذلك، إننا ننظر بالإيجاب إلى التعاون المشترك، ننظر بالإيجاب إلى وضع يكون فيه وزير عربي".

وتابع "غولان": "المعسكر الديمقراطي يعارض بشدة العنصرية، أعتقد أن هذا سرطان يجب اجتثاثه من داخلنا، حدثت هنا ظواهر مثل تدفيع الثمن، يجب العثور على من فعل ذلك والزج بهم في السجن".

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلنت الأحزاب العربية الممثلة في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) اتفاقها على خوض الانتخابات العامة المقبلة في سبتمبر/أيلول بقائمة واحدة.

وقدر مراقبون أن قطاعات من الناخبين العرب لم يشاركوا في الانتخابات الاسرائيلية الأخيرة؛ بسبب عدم الوحدة بين الأحزاب، واليأس من إمكانية التغيير من خلال التمثيل في الكنيست.

ويوجود أكثر من مليون ونصف المليون عربي في (إسرائيل) يشكلون 20% من عدد سكان البلاد، وفقا للإحصاءات الرسمية الإسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الإسرائيلية الكنيست الإسرائيلي عرب 1948

الانتخابات الإسرائيلية.. ماذا تعني لمستقبل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؟