فريق الوساطة في الجزائر يعلن الشروع الفوري بجولات الحوار

الأحد 4 أغسطس 2019 07:56 م

أعلن فريق الحوار والوساطة في الجزائر، الأحد، استحداث لجنة حكماء والشروع فورا في تنظيم جولات حوار مع جميع فعاليات المجتمع.

وقال الفريق في بيان، إنه "اجتمع اليوم برئاسة منسقه كريم يونس وحضور كل أعضائه".

وأضاف أنه "تم خلال الاجتماع تشكيل عدة لجان عمل وتحديد مهامها وأعضائها" (لم يذكر تفاصيلها).

وكشف عن "استحداث لجنة حكماء تتكون من الشخصيات والخبراء الذين وافقوا على الانضمام للفريق"، ولجنة استشارية يستعين بها الفريق ولجانه المختلفة خلال أداء المهام.

ولفت فريق الحوار إلى أنه قرر "الشروع الفوري في تنظيم جولات الحوار مع كافة فعاليات المجتمع السياسية والمدنية والشخصيات الوطنية".

وأكد استعداده التام لاستقبال مختلف فعاليات الحراك الشعبي على مستوى كل ولاية من ولايات الوطن (48 ولاية).

وأوضح الفريق أن الأرضيات والمقترحات التي سبقت تشكيله ستكون بمثابة أوراق عمل أساسية يسترشد بها في إعداد وصياغة المسودة التي سيعكف على إعدادها، وتتضمن توصياته.

وأشار إلى أن هذه المسودة سيتم تقديمها للمؤتمر الوطني للحوار المزمع عقده عقب انتهاء جولات الحوار.

وقبل يومين، واصل الجزائريون تظاهراتهم للجمعة الـ24 على التوالي، وسط دعوات للمرة الأولى، بتنظيم عصيان مدني، للضغط على السلطات، لتنحية رموز نظام الرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة"، من الساحة السياسية.

ومنذ استقالة "بوتفليقة"، في 2 أبريل/نيسان الماضي، تحت ضغط الشارع، وبعد تخلي الجيش عنه، يطالب متظاهرون برحيل وجوه الفريق القديم عن السلطة.

في المقابل، يرفض رئيس أركان الجيش؛ "قايد صالح"، مطالب المحتجين، ولا سيما مطلبهم المتعلق بالاتفاق على مرحلة انتقالية، وتشكيل مؤسسات انتقالية، تجري في نهايتها انتخابات رئاسية، ويصر على تطبيق الدستور الذي ينص على إجراء انتخابات رئاسية مباشرة.

لكن الجنرال الذي أصبح بحكم الأمر الواقع الرجل الأقوى في البلاد، لم يوضح البديل، بعدما جرى إلغاء الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في 4 يوليو/تموز الجاري، لانعدام المرشحين ورفض الحركة الاحتجاجية لها.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

عبدالعزبز بوتفليقة مظاهرات الجزائر

لجنة الحوار تعقد أول اجتماعاتها مع ممثلي الحراك الجزائري

توافق جزائري على تعجيل انتخابات الرئاسة بلا مرحلة انتقالية