حجاج قطر يغيبون عن عرفات للعام الثالث على التوالي

الاثنين 5 أغسطس 2019 12:50 ص

رفضت السلطات السعودية للعام الثالث على التوالي وصول حجاج دولة قطر مباشرة إلى الأراضي المقدسة أسوة بالحجاج الآخرين، كما امتنعت عن التعامل مع بعثات الحج القطرية الرسمية وحملات الحج القطرية.

وأبقت السعودية على المنفذ البري الوحيد الذي يربط قطر بالسعودية مغلقا، منذ الخامس من يونيو/حزيران 2017، بعد قطعها العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وفرضها مع الإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر حصارا جويا وبحريا وبريا عليها.

وأكد المتحدث الرسمي باسم حملات الحج القطرية، "يوسف الكواري"، أن السلطات السعودية لم تتجاوب مع أي تواصل أو طلبات من قبل حملات الحج حتى الكويتية منها، لتمكين المواطنين القطريين والمقيمين من أداء الفريضة.

وقال "الكواري" خلال طاولة مستديرة عقدها مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان، لبحث تداعيات أزمة حصار قطر ومنع المواطنين والمقيمين من أداء فريضة الحج والعمرة: "إن السعودية التي تدعي أنها لا تمنع القطريين من أداء الحج والعمرة، هي نفسها من يشترط ضرورة أن يتبع الحاج لحملة رسمية تنظيمية من قبل دولته".

وأضاف: "من المعلوم بأن لجنة شؤون الحج القطرية هي المسؤولة عن تنسيق رحلات الحج والعمرة والحصول على التأشيرات والموافقات المطلوبة والتصاريح، وتيسير جميع خدمات الحجاج والمعتمرين، وبدون كل ذلك يستحيل أداء الحج"، بحسب ما نشرت مواقع محلية.

واعتبر أن "ما حدث هو إعادة الحجاج مرة أخرى لمجرد أن معهم إقامة قطرية، وهذا ما واجهته أسرة سودانية ومع أكثر من حالة موثقة، وأجبروهم على العودة بدون أداء مناسك الحج".

وأشار "الكواري" إلى أن "المواطن القطري يتم استغلاله في موضوع الحج استغلالا سياسيا، فإن استطاع أحد القطريين الذهاب للحج بصورة فردية وتخطى كل ما ذكر من عقبات، يجري تصويره على أنه دليل بأن السلطات السعودية لا تمنع الحجاج، وهذا مخالف للحقيقة والواقع".

وتقول وزارة الحج والعمرة السعودية أنها "دعت السلطات القطرية، إلى تسهيل إجراءات قدوم القطريين والمقيمين المسلمين في قطر، الراغبين في أداء مناسك الحج، وإزالة العقبات التي تفرضها عليهم".

وأضافت أنها أعلنت أمس السبت، إجراءا جديدا من شأنه تمكين المواطنين القطريين من أداء فريضة الحج، وذلك، كما تدعي السلطات السعودية، بعد حجب السلطات القطرية رابطا خصصته المملكة لتسجيل بياناتهم.

لكن أصحاب حملات ومواطنين ومقيمين في قطر وصفوا إنشاء "بوابة إلكترونية" لتسجيل الحجاج بالإجراء الوهمي، لأن المنع استمر عمليا للعام الثالث على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تسييس الحج

السعودية: ادعاءات وضعنا عراقيل أمام حجاج قطر تنافي الحقيقة

أكثر من مليوني مسلم يستعدون لأداء مناسك الحج في السعودية

كاتب مصري: منع حجاج قطر كوميديا عبثية بامتياز

للمرة الأولى.. الصينية بين ترجمات خطبة عرفات

الحج والأزمة الخليجية.. القطريون لا يستطيعون إليه سبيلًا

الدوحة تنفي مزاعم وصول حجاج قطريين إلى السعودية