السعودية تخطط لبناء 1.5 مليون منزل بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

الثلاثاء 6 أغسطس 2019 02:49 م

تخطط الحكومة السعودية لبناء 1.5 مليون منزل بتقنية طابعات البناء ثلاثية الأبعاد، وذلك خلال السنوات العشر المقبلة. 

وقال موقع "كونستركشن ويك أونلاين"، في تقرير له، إن شركة كوبود "Cobod"، المتخصصة في تصنيع طابعات البناء ثلاثية الأبعاد، قامت بشحن أكبر طابعة تم تصنيعها في العالم إلى المملكة.

والطابعة التي ستصل إلى السعودية قبل نهاية العام الجاري، قادرة على بناء مبنى من 3 طوابق كل طابق يتكون من 300 متر مربع في وقت قياسي. 

ووفق الموقع المتخصص في أخبار المقاولات والبناء، فإن السرعة الفعلية للطابعة سيكون من الصعب تحقيقها لوجود معوقات أثناء عملية التنفيذ تتمثل في معدات ضخ الخرسانة، والمواد الخرسانية المستخدمة والتي ستقلل من سرعة الطابعة لتصل المساحة التي تنتجها في الثانية إلى 30 سم، وهو أقل بثلاث مرات من السرعة الحقيقية للطابعة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2018، أجرت وزارة الإسكان السعودية تجربة بناء أول منزل في الشرق الأوسط باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، إذ تم بناؤه في 25 ساعة.

وتقوم ماكينات الطباعة العملاقة ببناء هياكل إسمنتية متكاملة عقب إمدادها بالمواد اللازمة من البلاستيك والبوليمرات والإسمنت، على أن تقوم الماكينات بتحويل الأوامر الرقمية إلى نماذج متكاملة ثلاثية الأبعاد.

وتستهدف رؤية المملكة 2030 معالجة مشكلة نقص المساكن المتاحة للمواطنين وزيادة نسبة تملك المساكن للسعوديين بواقع 5% على الأقل، لتصل إلى 52% بحلول العام 2020، لترتفع إلى 70% في العام 2030.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات تكمل أكبر مبنى بطابعة ثلاثية الأبعاد في العالم