التطبيع وأمن الملاحة واليمن أبرز اهتمامات صحف الخليج

الأربعاء 7 أغسطس 2019 08:08 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، إعلان (إسرائيل)، مشاركتها، في الخطة الأمريكية لتأمين الملاحة في مياه الخليج العربي، للحد من قدرات إيران من جهة، وتعزيز العلاقة بين (إسرائيل) ودول الخليج من جهة أخرى.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية الإسرائيلي "يسرائيل كاتس"، قوله إنه زار الإمارات مؤخرا في إطار سعيه لتطبيع معلن مع دول الخليج، مشيرا إلى أن العلاقات معها قد تطورت.

ولفتت الصحف، إلى موافقة واشنطن على تقديم الحماية العسكرية لناقلات النفط البريطانية في الخليج، بعد موافقة لندن على الانضمام إلى جهود دولية لحماية الملاحة، وموافقة واشنطن على تغيير اسم التحالف الدولي.

واهتمت الصحف، باتهام الأمم المتحدة، قوات يمنية مدعومة من الإمارات، بتنفيذ هجمات انتقامية ضد مدنيين من شمالي البلاد.

ونقلت الصحف، عن "وول ستريت جورنال" الأمريكية، عن مسؤولين سعوديين مطلعين (لم تسمهم) قولهم، إن المملكة تدرس مقترحات لإقامة محادثات مباشرة مع الحوثيين في اليمن، لمحاولة وضع حد للحرب التي أثرت على سمعة الرياض وكبريائها، وذلك بعد أيام من بدء سحب الإمارات قواتها من اليمن.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

كشفت وثيقة سرية، أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" مصمم على "التعجيل" بإجراءات محاكمة الفرقة التي تم إرسالها إلى إسطنبول لقتل الصحفي "جمال خاشقجي"  قبل بدء حملة إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب". (العرب)

تلقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، بحثا خلاله تطورات أزمة إقليم كشمير المتنازع عليه مع الهند. (الشرق الأوسط)

تلقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، اتصالاً هاتفياً، من الرئيس الأرجنتيني "موريسيو ماكري"، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك. (عكاظ)

بحث وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، مع نظيره الأمريكي "ريك بيري"، في واشنطن، التهديدات التي تستهدف حرية الملاحة البحرية في الخليج. (الرياض)

كشفت وكالة "بلومبرغ"، أن القطاع الخاص غير النفطي في السعودية، سجل في يوليو/تموز الماضي، أدنى مستوى في 5 أشهر؛ ما يعني أن النمو الاقتصادي في المملكة بدأ يفقد زخمه في الربع الثالث من 2019. (الشرق)

توقعت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" (البنك المركزي)، زيـادة مستوى النمو الاقتصادي خلال العام الجاري. (الاقتصادية)

بلغ عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، منذ بدء القدوم حتى ظهر الثلاثاء 1.8 مليون حاج. (الرياض)

  • الإمارات

قال وزير الخارجية الإسرائيلي "يسرائيل كاتس"، إنه زار الإمارات مؤخرا في إطار سعيه لتطبيع معلن مع دول الخليج، مشيرا إلى أن العلاقات معها قد تطورت. (العرب)

أظهرت إحصاءات غرفة تجارة وصناعة دبي، انضمام 9.062 شركة جديدة إلى عضوية غرفة دبي خلال النصف الأول من العام الحالي، وبنسبة نمو بلغت 22.3%. (الخليج)

  • قطر

بحث مسؤولان عسكريان من قطر والأردن، في المملكة، أوجه التعاون والتنسيق العسكري المشترك وسبل تعزيزه. (الراية)

بلغت تقديرات الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية في قطر 168.8 مليار ريال في الربع الأول من العام الجاري، مقارنةً بتقديرات الربع الأول للعام الماضي، البالغة 166.36 مليار ريال، محققاً بذلك زيادة بنسبة 1.5%. (الشرق)

تستضيف الدوحة، الأسبوع المقبل، للمرة الأولى الحفل السنوي لتوزيع جوائز المهرجان الدولي السينمائي لأفلام جنوب الهند "سايما 2019". (العرب)

  • الكويت

بحث وزير الدفاع الكويتي الشيخ "ناصر صباح الأحمد الصباح"، في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني "أمير حاتمي"، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها. (السياسة)

أعلنت الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر في الكويت، وقف العمل في تجديد جوازات غير محددي الجنسية "البدون"، اعتباراً من الثلاثاء، مشيرة إلى أنه سيتم معاودة العمل في وقت لاحق. (الراي)

كشفت مصادر كويتية، عن حسم 3 إجراءات جديدة للمحافظة على سيولة صندوق الاحتياطي العام، من بينها تحويل ما يقارب 8.5 مليار دينار من إجمالي الأرباح المحتجزة البالغة 20 مليارا لدى الجهات الحكومية الى صندوق الاحتياطي العام للدولة على مدى 5 سنوات. (الأنباء)

نفذت هيئة أسواق المال الكويتية، 25 صفقة استحواذ واندماج لشركات بقيمة 1.23 مليار دينار، منذ عام 2012 وحتى نهاية السنة المالية الماضية، توزعت بين 3 عمليات عن طريق الضم، ونحو 22 عملية استحواذ. (السياسة)

كشف تقرير جديد، أن الكويت ضمن أكثر الدول المهددة بـ"الجفاف والإجهاد المائي" ونقص المياه، في وقت قريب. (القبس)

  • البحرين

ارتفعت حركة المسافرين عبر مطار البحرين الدولي، بنهاية النصف الأول من العام الجاري بنسبة 15%، بعدما استقبل مطار البحرين أكثر من 4.741 مليون مسافر، مقارنةً مع 4.134 مليون مسافر للفترة المماثلة من العام المنصرم. (الأيام)

  • عمان

ارتفع معدل التضخم بسلطنة عمان، خلال يوليو/تموز الماضي، بنسبة 0.34% مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي. (الوطن)

قالت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في سلطنة عمان، إنَّ إجمالي عدد المؤمن عليهم النشطين وغير النشطين تخطَّى حاجز نصف مليون مؤمن عليه في مختلف الأنظمة التأمينية. (الرؤية)

أكدت دائرة التعريف بالإسلام والتبادل الثقافي بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عمان، أن الذين أشهروا إسلامهم في يونيو/حزيران الماضي، بلغ عددهم 30 شخصا، حيث كانت الإناث أكثر الداخلين في الإسلام فقد بلغ عددهن 25. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أعلنت (إسرائيل)، مشاركتها، في الخطة الأمريكية لتأمين الملاحة في مياه الخليج العربي، للحد من قدرات إيران من جهة، وتعزيز العلاقة بين (إسرائيل) ودول الخليج من جهة أخرى. (الوطن)

وافقت واشنطن على تقديم الحماية العسكرية لناقلات النفط البريطانية في الخليج، بعد موافقة لندن على الانضمام إلى جهود دولية لحماية الملاحة، وموافقة واشنطن على تغيير اسم التحالف الدولي. (الشرق الأوسط)

اتهمت الأمم المتحدة، قوات يمنية مدعومة من الإمارات، بتنفيذ هجمات انتقامية ضد مدنيين من شمالي البلاد. (الشرق)

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، عن مسؤولين سعوديين مطلعين (لم تسمهم) قولهم، إن المملكة تدرس مقترحات لإقامة محادثات مباشرة مع الحوثيين في اليمن، لمحاولة وضع حد للحرب التي أثرت على سمعة الرياض وكبريائها، وذلك بعد أيام من بدء سحب الإمارات قواتها من اليمن. (العرب)

شؤون عربية

قالت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية، إن السلطات صادقت خلال الأيام الأخيرة على بناء 2304 وحدات استيطانية بالضفة الغربية. (الحياة)

واصل الجانبان الأمريكي والتركي، تصعيد موقفيهما السياسي والعسكري، بالتزامن مع مفاوضات بين وفديهما في أنقرة حول "المنطقة الآمنة"، شمال شرقي سوريا. (الشرق الأوسط)

قالت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، إنها خصصت 40 مليون دينار ليبي (28.5 مليون دولار) لوزارة الدفاع، ما يزيد الإنفاق للتصدي لهجوم من الشرق مستمر منذ نحو 5 أشهر. (الحياة)

حسم الرئيس التونسي الأسبق، "المنصف المرزوقي"، الثلاثاء، قراره بالترشح للانتخابات الرئاسية التونسية المقبلة، في وقت قدمت فيه حركة "النهضة" الإسلامية "عبدالفتاح مورو" مرشحا لها في الانتخابات. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التحالف الأمريكي حركة الملاحة قوات يمنية

اتهام أممي لقوات يمنية مدعومة إمارتيا بالانتقام من الشماليين

إسرائيل: نشارك ضمن خطة أمريكا لتأمين الملاحة بالخليج