لليوم الثاني.. الحياة السعودية تهاجم أردوغان بشراسة

الأربعاء 7 أغسطس 2019 04:30 م

لليوم الثاني على التوالي، كثفت صحيفة "الحياة" السعودية من هجوم صريح وغير مسبوق على الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان".

ونشرت الصحيفة، المقربة من الديوان الملكي، الأربعاء، انفوجراف، يزعم أن "أردوغان" هو صديق (إسرائيل) الوفي، بسبب ما قالت إنه تعاون سياسي واقتصادي واضح بين أنقرة وتل أبيب.

ونشر حساب الصحيفة السعودية عبر "تويتر"، الانفوجراف، مذيلا بوسم "أردوغان عدو".

وزعمت "الحياة" أن تركيا من الدول الأولى في مستوى التبادل التجاري مع (إسرائيل)، لافتة إلى أن "أردوغان زاد من وتيرة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، بداية من 2017.

ويأتي هذا التقرير، بعد يوم واحد من نشر الصحيفة نفسها تقريرا بعنوان "أردوغان يكشف حقده على السعودية"، زعمت فيه أن الرئيس التركي يحقد على المملكة بسبب "زعامتها" لدول العالم الإسلامي، ومكانتها الاقتصادية ومركزها المتقدم بالمنطقة، وعلاقات المملكة الوثيقة مع "أقطاب العالم"، على حد وصفها.

وأضافت الصحيفة أن "أردوغان" يحاول تشويه إدارة السعودية للحرمين الشريفين، والدعوة إلى تدويله، وتوظيف القضايا الإسلامية للإساءة إلى المملكة، والسعي لضرب العلاقة بين السعودية وحلفائها.

ولوحظ أن التقريرين المنشورين لا يحملان أسماء، مما يعني أنهما كتبا باسم الصحيفة مباشرة، وأنهما يعبران عن خطها التحريري ورأيها بوضوح.

وكان موقع "ميدل إيست آي" قد كشف، قبل يومين، أن السعودية بدأت في تنفيذ "خطة استراتيجية" لمواجهة الحكومة التركية، بعد أن رأى الأمير "محمد بن سلمان"، أنه كان "صبورا للغاية" مع "أردوغان" في أعقاب مقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

وروى الموقع تفاصيل تلك الخطة، نقلا عن تقرير سري استند إلى استخبارات مفتوحة المصدر وأخرى سرية، وأعدته حليف المملكة، وهي دولة الإمارات.

ويكشف التقرير عن صدور أوامر بالرياض في شهر مايو/أيار، بتنفيذ الخطة الاستراتيجية لمواجهة الحكومة التركية. (طالع المزيد).

وأشار التقرير إلى أن الحكومة التركية باتت تعي محاولات ولي العهد لقطع العلاقات، وتحاول التصدي لها عن طريق البقاء على تواصل مباشر مع والده الملك "سلمان".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحياة السعودية العلاقات السعودية التركية

جيوبوليتيكال فيوتشرز: كيف ستؤثر أزمة خاشقجي على العلاقات السعودية التركية؟

فايننشال تايمز: مقتل خاشقجي يهدد العلاقات السعودية التركية

دويتشه فيله: خاشقجي طلقة جديدة بصدر العلاقات التركية السعودية