أمريكا تسلم مصر زورقي صواريخ سريعين

الاثنين 22 يونيو 2015 03:06 ص


أعلنت السفارة الأمريكية في القاهرة اليوم الاثنين أن الولايات المتحدة سلمت مصر زورقي صواريخ سريعين يوم 17 يونيو/ حزيران الجاري.

وقالت السفارة في بيان لها نشرته وكالة رويترز إن تسليم الزورقين «دعم لأمن مصر والشعب المصري»، مشيرة إلى أن الزورقين وصلا إلى ميناء الإسكندرية المطل على البحر المتوسط على متن سفينة شحن أمريكية وأنهما سينضمان لسلاح البحرية المصري خلال الأسابيع المقبلة.

ونقل البيان عن كبير مسؤولي الدفاع في السفارة الأمريكية الميجور جنرال تشارلز هوبر قوله «تدعم الزوارق السريعة للصواريخ بشكل مباشر الأمن البحري والإقليمي، بما في ذلك حماية الممرات المائية الحيوية كقناة السويس والبحر الأحمر».

وأضاف أن «تسليم هذين الزورقين هو علامة على التزام أمريكا المستمر نحو مصر ونحو مصالحنا الأمنية المشتركة في مصر والمنطقة».

ورغم قلق أعضاء في الكونجرس الأمريكي إزاء تأخر الإصلاحات الديمقراطية في مصر بعد الانقلاب العسكري ضد الرئيس «محمد مرسي» (أول رئيس مدني منتخب) في شهر يوليو/ تموز 2013، تظل القاهرة حليفا أمنيا وثيقا لواشنطن في الشرق الأوسط.

وفي نهاية مارس/ آذار الماضي، قرر الرئيس الأمريكي باراك أوباما استئناف إمدادات الأسلحة لمصر مجيزا بذلك تقديم أسلحة أمريكية لها بقيمة تتجاوز 1.3 مليار دولار تمثل المساعدات العسكرية الأمريكية السنوية للقاهرة.

  كلمات مفتاحية

مصر أمريكا تعاون عسكري

الكونجرس الأمريكي يناقش ملف مصر بعد عامين من الانقلاب العسكري