خميرة فرعونية عمرها 5000 عام تنتج خبزا أفضل من الحالي 

الخميس 8 أغسطس 2019 01:58 م

نجح الباحث الأمريكي "شيموس بلاكلي" في إنتاج أرغفة خبر باستخدام خميرة فرعونية ظلت خاملة لأكثر من 5000 عام، وكانت المفاجأة أن الخبز الناتج أفضل من المُصنع حاليا باستخدام الخميرة العادية.

بدأ "بلاكلي"، وهو أحد هواة علم المصريات، عمله باستخراج ميكروبات الخميرة من أوان فخارية فرعونية.

إذ تمكن -بمساعدة عالمة الآثار "سيرينا لوف"- من الوصول إلى مجموعة أدوات فرعونية لصناعة البيرة والخبز كانت محفوظة في متحفين بمدينة بوسطن الأمريكية.

واستعان أيضا بعالم الأحياء المجهرية بـ"جامعة أيوا" الأمريكية "ريتشارد بومان" لاستخراج الخميرة من الأواني الفخارية وتحديد سلالتها أيضا.

وحقن عالم الأحياء "بومان" المواد الغذائية في الأواني الفخارية حتى تتغذى عليها ميكروبات الخميرة النائمة، وبعد ذلك سحب السائل النائج عن هذه العملية. وأرسل معظم العينات لتحليلها معمليا، لكن "بلاكلي" احتفظ بواحدة.

وباستخدام المياه والحبوب القديمة وحاويات معقمة، جهز المواد الأولية لتصنيع العجينة لمدة أسبوع. وذلك من أجل الوصول إلى أقرب المكونات التي كان يستخدمها المصريون القدماء لصناعة ما كانوا يعتبرونه خبزا.

ووضع "بلاكلي" الخمائر مع خليط من الحبوب التي طحنها بنفسه ولم يكن من بينها القمح المعروف حاليا، وكان الخليط مكونا من الشعير ونبات الحجل (يشبه القمح البري وحيد الحبة)، الذي كان يستخدمه الفراعنة قبل 10 آلاف عام.

يقول "بومان" إنه فوجئ بالحصول على نتائج سريعة من العينة الأولى، لكن قدرة الخميرة على الكمون كل هذه السنوات أمر معروف.

وأوضح: "يمكن لميكروبات الخميرة أن تنام وتنشط مرة أخرى. الخمائر مخلوقات قوية للغاية".

ورغم أنه يصعب خبز الحبوب القديمة لأنها تحتوي على القليل من الجلوتين، لكن "بلاكلي" يقول إن الخميرة "أحبتها"، مضيفا: "لقد صنعنا لب خبز يشبه الكعكة، كان ناعما جدا".

وكان الخبز برائحة الكراميل، أكثر حلاوة من العجين المخمر بخمائر حديثة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

آثار فرعونية الحضارة الفرعونية