بعد تنازل قطر.. الإمارات تغلق قضية ضدها بشأن حظر سلع

الخميس 8 أغسطس 2019 05:11 م

أعلنت الإمارات أنها أغلقت رسميا القضية المرفوعة من جانبها ضد قطر بشأن ما اعتبرتها انتهاكات تجارية من الدوحة بحقها، عبر جهاز تسوية النزاعات في منظمة التجارة العالمية.

واعترفت الإمارات أن ذلك جاء أعقاب تصحيح قطر ما وصفتها بـ"إجراءاتها التمييزية" التي كانت سببا لنشوء الخلاف بينها وبين الإمارات.

وتقول الإمارات إن قطر اتخذت إجراءات تمييزية تجاه السلع القادمة من الإمارات وموزعيها؛ ففرضت حظرا عليهم في مايو/أيار ويونيو/حزيران 2018.

وزعمت الإمارات أن قطر بذلك انتهكت بذلك التزاماتها وتعهداتها كعضو في منظمة التجارة العالمية.

ونتيجة لما سبق، قدمت الإمارات طلبا لدى منظمة التجارة العالمية لتشكيل هيئة تحكيم بتاريخ 28 يناير/كانون الثاني 2019 ضد قطر، سعيا منها لرفع حظر بيع المنتجات الإماراتية في الأسواق القطرية.

لكن الدوحة سحبت إجراءاتها المتعلقة بالحظر بتاريخ 31 مارس/آذار 2019، وعالجت المطالبات الواردة في النزاع محل شكوى الإمارات، وعليه قامت دولة الإمارات بإخطار منظمة التجارة العالمية برغبتها في إغلاق القضية المرفوعة من قبلها ضد قطر.

وقال متحدث باسم بعثة الإمارات في جنيف: "إن سحب قطر قراراتها التمييزية ضد المنتجات الإماراتية حقق المطلوب من الشكوى الإماراتية.

وأضاف أن "الإمارات تحتفظ بحقها باتخاذ الإجراءات اللازمة في حال انتهكت قطر التزاماتها وتعهداتها ضمن منظمة التجارة العالمية مجددا".

وأعرب عن شكر الإمارات لمنظمة التجارة العالمية على الجهد الذي بذلته لمحاولة حل النزاع القائم، ولحرصها على احترام أعضائها تعهداتهم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الإماراتية قطر الإمارات

بعد اتفاقها مع الإمارات.. إيران تعقد اجتماعا بحريا مع قطر

قطر تربح قضيتها أمام الإمارات بمنظمة التجارة العالمية