وفاة العراقي جيمي الداوود بعد ترحيله قسريا من أمريكا

الجمعة 9 أغسطس 2019 12:16 م

توفي العراقي الأصل "جيمي الداوود"، بعد ترحيله من أمريكا إلى العراق ضمن الحملة التي تشنها إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على المهاجرين العراقيين الذين يواجهون اتهامات جنائية.

و"جيمي الداوود" عراقي ولد في اليونان، انتقل إلى العيش في مدينة ديترويت الأمريكية في طفولته، ولم يزر العراق أبدا قبل ترحيله إليه، كما أنه لا يتحدث اللغة العربية.

وأعلن محامي "الداوود"، "إدوارد باجوكا"، وفاة موكله بسبب عدم حصوله على الإنسولين الذي يتناوله للعلاج من داء السكر، بحسب ما نقلته "بي بي سي".

وتشن إدارة "ترامب" حملات ترحيل ضد المهاجرين، خاصة أولئك الذين يواجهون اتهامات جنائية.

كان "الداوود" متهما بسوء السلوك والسطو.

وقالت إدارة الهجرة والجمارك الأمريكية إن "جيمي" واجه 20 تهمة في عقدين من الزمن تضمنت اعتداء بالسلاح، وممارسة العنف الأسري، واقتحام منزل.

وأضافت أن "جيمي" تهرب من برنامج المراقبة غير الاحتجازية الذي أخضعته له وظل طليقا لحوالي أربعة أشهر حتى أُلقي القبض عليه للاشتباه في ضلوعه في عملية سرقة، مرجحة أنه مُنح إمدادات طبية كاملة لضمان استمرارية الرعاية.

وقال محامي الأسرة إن إدارة الهجرة والجمارك "وضعوه في أسوأ ظروف على الإطلاق"، معتبرا أن "ما فعلوه معه كان قاسيا حقا، وها هو في النهاية قد مات بسبب تلك القسوة".

ووصفت هيومان رايتس ووتش وفاة "جيمي" بأنها "صادمة ونتيجة متوقعة لسياسات الهجرة الأمريكية القاسية."

ويرجح أن أسرة "جيمي"، المقيمة في ديترويت، تدرس خيارات اتخاذ إجراء قانوني.

في يونيو/حزيران 2017، بدأت إدارة "ترامب" استهداف وترحيل أكثر من ألف عراقي لهم سجلات جنائية.

وجاءت عمليات الترحيل بعد اتفاق بين الولايات المتحدة وحكومة العراق مقابل حذف العراق من قائمة الدول التي يُحظر على مواطنيها السفر إلى الولايات المتحدة، وفقا لـ"رويترز".

ووفقا لأمر صدر عن إدارة "ترامب"، نشرته رويترز في ذلك الوقت، "حذف العراق من القائمة بعد جهود استهدفت تعزيز التوثيق، تبادل المعلومات، وإعادة المواطنين العراقيين الصادر في حقهم أوامر نهائية بالترحيل".

وكان "الداوود" بين عشرات العراقيين الكاثوليكيين الكلدانيين الذي ألقت سلطات الهجرة القبض عليهم أثناء مداهمات شهدتها مدينة ديترويت وأماكن أخرى في الولايات المتحدة في يونيو/حزيران 2017.

لكن محامي "الداوود" يؤكد أن "الطريقة التي رحلوه بها كانت قاسية إلى حدٍ كبيرٍ. فقد كان مريضا بداء السكري، ورحلوه بدون إنسولين ولا أدوية. قبضوا عليه دون إنذار مسبق له أو لأسرته، ووضعوه في السجن. وخلال أسابيع قليلة كان في الطائرة."

وفي فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، تحدث "جيمي" عن ترحيله إلى العراق وصراعه مع مرض السكري.

وفي الفيديو، الذي لا يُعرف تاريخ تصويره ويرجح أنه صُور في العراق، قال "جيمي" إنه لا يجد إنسولين للتعامل مع مرض السكري وأنه ينام في الشوارع ولا يجد طعاما.

وأضاف: "توسلت إليهم" في إشارة إلى سلطات الهجرة الأمريكية، مضيفا: "قلت لهم أرجوكم، أنا لم أذهب إلى هذا البلد من قبل، لم أذهب إلى هناك أبدا. رغم ذلك أجبروني على الذهاب".

المصدر | الخليج الجديد + BBC

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب واقع المهاجرين

مهاجر مسلم يرد الجميل لأمريكا بإطعام المشردين مجانا

الإفراج عن سوداني معتقل بأمريكا منذ 22 عاما وترحيله للخرطوم