الجمعة 9 أغسطس 2019 02:30 م

أودت موجة حارة بحياة 2964 شخصا في هولندا، خلال أسبوع واحد فقط في يوليو/ تموز الماضي، وفق وكالة الإحصاءات الوطنية في هولندا.

 وأوضحت الوكالة، الجمعة، أن عدد الوفيات في البلاد خلال موجة الحر التي اجتاحت أوروبا في الآونة الأخيرة، زاد بنحو 400 شخص، مقارنة مع أي أسبوع عادي خلال فصل الصيف.

وذكرت الوكالة أن 2964 شخصا إجمالا توفوا خلال الأسبوع الذي بدأ يوم 22 يوليو/تموز الماضي، أي أعلى بنسبة نحو 15% عن أي أسبوع عادي في الصيف.


وكانت درجات الحرارة متقلبة في جميع أنحاء أوروبا خلال موجة الحر في أواخر يوليو/تموز الماضي. وتجاوزت درجات الحرارة 40 درجة مئوية في هولندا للمرة الأولى منذ بدء التسجيل.

وقال الباحثون إن عدد الوفيات في هولندا، خلال ذلك الأسبوع، قورن بمعدل الوفيات خلال موجتين حارتين في 2006، كانتا من بين أطول الموجات الحارة على الإطلاق في البلاد.

وارتفع متوسط درجات حرارة الهواء في العالم، بمقدار 1.5 درجة مئوية،  منذ عصر ما قبل الثورة الصناعية، أي ضعف متوسط الارتفاع العالمي الذي يتضمن أيضا المحيطات.

وكشفت بيانات أصدرتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، قبل أيام، أن شهر يوليو/تموز الماضي، هو أكثر الشهور حرارة في 2019، بعد تسجيل ارتفاع درجات الحرارة في مجموعة من دول العالم.

وتتوقع المنظمة الأممية، أن تكون سنة 2019 على قائمة أكثر 5 سنوات دفئًا على الإطلاق، وأن "الفترة ما بين 2015-2019 ستكون الأكثر دفئًا مقارنة مع الفترات السابقة".

وأشارت إلى أن "الوقت ينفد أمام السيطرة على ارتفاع درجات الحرارة الخطرة وتأثيراتها المتعددة على كوكبنا".


 

المصدر | الخليج الجديد