روسيا تستدعي دبلوماسيا أمريكيا احتجاجا على التدخل بشؤونها

الجمعة 9 أغسطس 2019 06:48 م

استدعت الخارجية الروسية، دبلوماسيا أمريكيا، ووجهت لبلاده اتهامات بالتدخل في شؤون موسكو الداخلية، على خلفية نشر واشنطن معلومات تتعلق بحملة احتجاجية غير مرخص بها.

وأبدت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها، الجمعة، احتجاجها على نشر إدارة الشؤون القنصلية التابعة للخارجية الأمريكية، على حسابها في "تويتر"، والبعثة الدبلوماسية الأمريكية في روسيا على موقعها الرسمي، قبل المظاهرة غير المرخص بها التي نظمت في العاصمة موسكو، خلال 3 أغسطس/آب الجاري، خريطة تظهر مسار الحملة الاحتجاجية.

وقالت الوزارة، إنها استدعت مستشار سفارة واشنطن لدى موسكو؛ "تيم ريتشاردسون"، لإبلاغه الاحتجاج الروسي رسميا.

وأضافت: "نشدد على أننا نعتبر نشر المسار (...) تحريضا على المشاركة، والدعوة للتحرك، وهو ما يمثل تدخلا في الشؤون الداخلية لبلدنا".

وفي سياق مشابه، أعربت الخارجية الروسية، أثناء اجتماع عقد الخميس، مع القائمة المؤقتة بأعمال السفارة الألمانية في موسكو؛ "بياتا غجيسكي"، عن احتجاجها على كيفية تغطية شبكة "دويتشه فيله" الألمانية، للمظاهرة غير المرخصة في موسكو.

وحملت الخارجية الروسية، الشبكة الإخبارية الألمانية، المسؤولية عن نشر دعوات مباشرة في مواقع التواصل الاجتماعي لسكان موسكو للمشاركة في التجمعات غير المرخص بها.

وشددت موسكو، على أن "هذا السلوك يخالف الأخلاق الصحفية، ويمثل محاولة للتدخل في شؤون البلاد الداخلية"، حسب البيان.

وفي وقت سابق، دعا زعيم المعارضة المسجون "أليكسي نافالني"، للاحتجاج قرب مكتب رئيس بلدية العاصمة، للضغط على السلطات، للسماح لمجموعة من المرشحين، الذين لهم أفكار معارضة بالمشاركة في الانتخابات المحلية، المقرر إجراؤها في 8 سبتمبر/أيلول المقبل، بعد استبعادهم منها.

وسعى المحتجون إلى زيادة الضغط على النظام السياسي، في وقت تراجعت فيه نسب التأييد للرئيس "فلاديمير بوتن"، بسبب الاستياء من انخفاض الدخل الفعلي للمواطنين في السنوات الماضية.

وتقول السلطات إن المرشحين استبعدوا من المنافسة لعدم تمكنهم من جمع عدد كاف من التوقيعات الصحيحة التي تؤيدهم، وهو زعم ترفضه المعارضة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا متهمة بالامتناع عن نشر تقرير عن تدخل روسيا في شؤونها