السعودية تفند اتهامات أمريكية لها بحماية تنظيمات إرهابية

الجمعة 9 أغسطس 2019 07:22 م

رفضت السعودية، اتهامات مشرعة أمريكية، للمملكة بحماية "تنظيمات إرهابية".

وقال المتحدث باسم السفارة السعودية في واشنطن؛ "فهد ناظر"، في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه عبر "تويتر"، الأربعاء، إن "السعودية تعتبر من أول أهداف تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة، لكونها مهد الإسلام، وبسبب وجود الحرمين الشرفين في أراضيها".

وأشار إلى أن السعودية "واجهت أكثر من 60 هجوما من قبل هذين التنظيمين، وقعت 25 منها منذ عام 2015، ما أودى بأرواح أكثر من 200 مواطن وعنصر للشرطة".

وتطرق المتحدث إلى الجهود التي تبذلها الرياض في مجال "مكافحة الإرهاب"، بما في ذلك الإجراءات الرامية إلى ملاحقة المتورطين في هجمات وتجفيف منابع تمويلهم ونسف مصداقية الإيديولوجيا التي يحاول تنظيم "الدولة" و"القاعدة" ترويجها في مختلف أنحاء العالم، علاوة على قبض المملكة على كثيرين من قيادات التنظيمات المسلحة.

ولفت المسؤول، إلى أن السعودية تتعاون، بشكل وثيق، مع الولايات المتحدة، في مجال "مكافحة الإرهاب" على مدى سنين، مضيفا أن "تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الدولتين أتاح إفشال سلسلة مخططات خطيرة للغاية".

وأكد "ناظر"، أن الطائرات السعودية "نفذت 341 تحليقا ضمن إطار الدعم العسكري المباشر لجهود التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا".

كما ذكر المتحدث باسم السفارة السعودية أمريكا، بأن المملكة تحظى منذ يونيو/حزيران الماضي، بالعضوية الكاملة في مجموعة العمل المالي "فاتف"، مضيفا أن "التزام الرياض بالمعايير الصارمة يؤكد تمسكها بمحاربة تمويل الإرهاب على كافة المستويات".

وأشار "ناظر"، إلى أن الخارجية الأمريكية سبق أن أعلنت مرارا أن "إيران هي أكبر دولة ممولة للإرهاب في العالم".

وقال إن "دعم النظام الإيراني لطيف واسع من التنظيمات الإرهابية، بما فيها القاعدة، أمر معروف بشكل واسع".

وأكد المتحدث فخر بلاده بـ"وقوفها جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة لمحاربة التحديات المشتركة التي نواجهها، سواء من قبل الدولة الإسلامية والقاعدة، أو إيران وعملائها الإرهابيين".

وجاءت هذه التغريدات، بعد أن اتهمت المشرعة الديمقراطية؛ "تولسي غابارد"، أثناء مناظرة متلفزة بين المرشحين المحتملين عن الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة عام 2020، الرئيس "دونالد ترامب"، بـ"خيانة الولايات المتحدة عبر دعم تنظيم القاعدة، من خلال تحالفه مع السعودية".

ثم دافعت المشرعة في تصريحات متلفزة عن موقفها هذا، واصفة السعودية بـ"أنها أكبر دولة مروجة للوهابية السلفية المتشددة في العالم".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مرشحة للرئاسة الأمريكية: السعودية مفرخة للإرهاب والتحالف معها خطأ كبير

السعودية: 1028 وافدا سجينا بقضايا تتعلق بالإرهاب

العساف يستقبل مسؤولا أمميا لبحث مكافحة الإرهاب

وزير الداخلية السعودي: المملكة بمقدمة الدول المكافحة للإرهاب