الجمعة 9 أغسطس 2019 04:49 م

قال رئيس مجلس إدارة جمعية المياه الكويتية؛ "صالح المزيني"، الجمعة، إن أكبر معدل استهلاك مياه بالعالم، هو للمواطن الكويتي، ويبلغ 550 لترا يوميا، مقارنة بالمعدل العالمي الذي يبلغ نحو 220 لترا يوميا.

وحذر "المزيني" من الهدر الكبير في المياه، وعدم ترشيد استخدامها فى الكويت، إلى جانب تسرب المياه من الشبكات، والذى يكون له دور فى ارتفاع الاستهلاك، وفقا لصحيفة "الأنباء" الكويتية.

وطالب الحكومة الكويتية، بإعداد استراتيجية للاستدامة المائية على المديين؛ القصير والطويل.

وأوضح أن أبرز الخطط العاجلة للحفاظ على المياه، تتمثل في الاستفادة من مياه الأمطار، وتجميعها فى سدود وخزانات، واستخدامها للصالح العام عند الحاجة، بالإضافة إلى الاستفادة من مياه المصانع المستخدمة في عملية التصنيع، واستغلالها بعد المعالجة في الزراعة التجميلية بدلا من المياه العذبة، فضلا عن الاستفادة الكاملة من مياه الصرف الصحي المعالجة، واستخدامها في الزراعة التجميلية والتخضيرية بدلا من هدرها في مياه البحر.

وطالب بضرورة دعم الحكومة الكويتية لاستخدام المرشدات المائية، للتقليل من استهلاك المياه في المنازل، والمؤسسات الحكومية والخاصة، وقطاع الري الزراعي، مع تكثيف حملات التوعية المائية في قطاعات الدولة.

وأشار إلى أن توفير 70% من المياه، سيوفر على الدولة سنويا أكثر من 450 مليون دينار كويتي (ما يعادل مليار و485 مليون دولار).

المصدر | الخليج الجديد