إيران تكشف النقاب عن منظومة "فلق" للدفاع الجوي

السبت 10 أغسطس 2019 03:04 م

كشفت إيران النقاب رسميا، السبت، عما قالت إنها منظومة للدفاع الصاروخي تسمى "فلق" جرى تطويرها محليا بمدى 400 كم، وهي قادرة على كشف صواريخ كروز والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.

وأعلنت السلطات الإيرانية عن هذه المنظومة في وقت تتزايد فيه حدة التوتر بين طهران وواشنطن بشأن برنامج طهران النووي عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي العام الماضي.

وعرض التليفزيون الإيراني لقطات لمنظومة "فلق"، وهي مركبة رادار متنقلة قال التليفزيون إنها نسخة متطورة من منظومة "جاما" التي قال خبراء عسكريون إنها روسية الأصل.

ونقلت وكالة "مهر" شبه الرسمية للأنباء عن قائد قوة الدفاع الجوي للجيش الإيراني العميد "علي رضا صباحي" قوله إن "المنظومة لها قدرات عالية وهي قادرة على كشف كل أنواع صواريخ كروز والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة".

كانت إيران أسقطت طائرة استطلاع أمريكية مسيرة في الخليج بصاروخ أرض جو في يونيو/حزيران الماضي، وقالت إن الطائرة المسيرة كانت تحلق فوق أراضيها لكن واشنطن قالت إنها كانت في المجال الجوي الدولي.

وساهمت المخاوف بشأن برنامج إيران الخاص بالصواريخ الباليستية في انسحاب واشنطن العام الماضي من الاتفاق الذي أبرمته إيران مع قوى عالمية عام 2015؛ ويهدف للحد من طموحاتها النووية مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الانسحاب من الاتفاق النووي صورايخ باليستية

إيران تكشف عن منظومة دفاع صاروخية محلية الصنع