إيران تكشف عن منظومة دفاع صاروخية محلية الصنع

الخميس 22 أغسطس 2019 02:01 م

كشفت إيران، الخميس، عن منظومة دفاع صاروخية جديدة بعيدة المدى محلية الصنع، في وقت تتصاعد فيه الخلافات بين طهران وواشنطن.

وصرح مسؤولون إيرانيون سابقا أن "باور-373" هي أول منظومة صواريخ دفاعية بعيدة المدى تطورها إيران محليا.

وبدأت إيران في صنع منظومة "باور-373" (وتعني الإيمان) بعد تعليق شراء منظومة "إس-300" الروسية في 2010 بسبب العقوبات الدولية.

وشارك الرئيس الإيراني "حسن روحاني" في حفل الكشف عن منظومة الصواريخ أرض-جو المتنقلة، وأمر بإضافتها إلى شبكة الدفاع الصاروخي الإيرانية، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وقالت الوكالة إن "منظومة باور-373 الصاروخية تناسب جغرافية إيران ويزيد مداها عن مئتي كيلومتر (...) وتنافس أنظمة صواريخ روسية وأمريكية مثل إس-300 وباتريوت".

وأوضح "روحاني" في تصريحات متلفزة عقب الكشف عن المنظومة في "يوم صناعات الدفاع الوطنية"، أنها "أفضل من إس-300 وقريبة من إس-400".


ومن جابنه، أشار وزير الدفاع الإيراني "أمير حاتمي" في كلمة له خلال مراسم الكشف عن المنظومة، إلى أن "باور-373" تُعَدّ أهم مشروع وطني للدفاع الصاروخي الجوي.

وقال إن بالإمكان استخدامها ضد عديد من الأهداف الجوية في ارتفاعات عالية.

ولفت "حاتمي" إلى أن منظومة "باور-373" الصاروخية مماثلة لمنظومة "إس-300" الصاروخية الروسية، بل تتفوق عليها تقنياً، وفْقاً لما نقلته وكالة "فارس" الإيرانيَّة.

وأظهرت صور عرضها مكتبه، النظام الصاروخي على ظهر شاحنات عسكرية في طهران.

وفي مارس/آذار 2016 نشرت ايران نظام "إس-300" بتأخير دام سنوات، بعد التوصل الى اتفاق بشأن برنامجها النووي مع الدول الكبرى في العام الذي سبق، ما سمح برفع العقوبات المفروضة عليها.

ويأتي الكشف عن المنظومة، الخميس، وسط تصاعد التوترات مع واشنطن منذ انسحاب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" العام الماضي من الاتفاق النووي وإعادة فرضه العقوبات على إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المنظومة الدفاعية منظومة الدفاع برنامج الصواريخ الإيراني صواريخ إيرانية صواريخ إيران الصواريخ الإيرانية

الحرس الثوري الإيراني يعلن تجربة صاروخ باليستي جديد