رئاسيات تونس.. أكثر من 60 شخصا سيغادرون سباق الترشح

الأحد 11 أغسطس 2019 09:32 ص

كشف عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، "أنيس الجربوعي"، أن "أكثر من 60 ملف ترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها سبتمبر/أيلول المقبل سيغادرون السباق لعدم حصولهم على العدد الكافي من التزكيات المطلوبة".

وقال "الجربوعي" في تصريحات صحفية، السبت: "بعد غلق باب الترشحات للانتخابات الرّئاسية مساء الجمعَة قامت الهيئة بدراسة الملفات، وتبين أن أكثر من 60 مترشحا سيغادرون سباق الانتخابات نظرا لعدم توفر التزكيات اللازمة والعدد قابل للارتفاع".

ولفت إلى أن " الهيئة ستبت يومي 12 و13 آب /أغسطس في بقية الملفات الجدية ليتم يوم 14 الإعلان عن القائمة الأوليّة المقبولة".


ووفق الهيئة العليا للانتخابات في تونس، فإن العدد النهائي للمترشحين للانتخابات الرئاسية بلغ إلى حدود غلق باب الترشح 97 شخصا".

ومن ضمن قواعد الترشح للانتخابات الرئاسية التّونسية أن "تتم تزكية المترشّح من 10 نواب من مجلس نواب الشعب (البرلمان)، أو من 40 من رؤساء مجالس الجماعات المحلية المنتخبة أو من 10 آلاف من الناخبين الموزعين على الأقل على 10 دوائر انتخابية على ألا يقلّ عددهم عن 500 ناخب بكل دائرة".‎

ووفق الأجندة التي ضبطتها هيئة الانتخابات، فإن الحملة الانتخابية للرئاسية ستمتد 12يوما، من 2 إلى 13 سبتمبر/أيلول المقبل، فيما سيكون 14 سبتمبر/أيلول يوم الصمت الانتخابي.

وسيتم الإعلان عن النتائج الأولية للرئاسية يوم 17 من الشهر نفسه.

ويكتسب السباق الانتخابي الرئاسي المرتقب في تونس أهمية قصوى، بالنظر لمركزية منصب رئيس الجمهورية في المعادلة الوطنية، بالرغم من أن طبيعة النظام السياسي في صيغته الدستورية الحالية يعطي صلاحيات أكبر لرئيس الحكومة على حساب رئيس الدولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رئاسيات تونس 2019 اللجنة العليا للانتخابات

رسميا.. 26 مرشحا للرئاسة التونسية بينهم سيدتان