العفو الدولية: ملاكمة جوشوا ورويز تغسل صورة السعودية المشوهة

الثلاثاء 13 أغسطس 2019 03:42 م

انتقدت منظمة العفو الدولية بشدة قرار إقامة مواجهة الملاكم البريطاني "أنطوني جوشوا" ومنافسه الأمريكي من أصل مكسيكي "أندي رويز"، في السعودية كمكان لتنظيم هذا النزال، مشيرة إلى أن تلك الأحداث تسهم في التغطية على سجل المملكة بانتهاكات لحقوق الإنسان.

في المقابل، دافع المشرف على ترويج مباريات الملاكم البريطاني "أنطوني جوشوا"، "إيدي هيرن" عن تنظيم تلك المواجهة في السعودية، مشيرا إلى أن "هناك الكثير من الأحاديث حول المكان الذي سيقام فيه النزال... بالنسبة لنا، كان يتوجب أن نذهب إلى مكان يؤمن بالملاكمة، حيث لديهم رؤية".

وقالت منظمة العفو في انتقاداتها إن السعودية تحاول "غسل" صورتها، بعد انتهاكات كبيرة في مجال حقوق الإنسان، إضافة إلى اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، والحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

وقال رئيس حملات منظمة العفو الدولية في بريطانيا، "فيليكس جاكنز"، في تصريحات لذات الصحيفة، إنه "يجب على "جوشوا" أن يعرف قوانين حقوق الإنسان، وأن يكون مستعدًا للتحدث علنًا عن سجل حقوق الإنسان السيء في السعودية".

وتابع: "إذا قاتل أنتوني جوشوا مقابل آندي رويز جونيور في السعودية، فمن المحتمل أن تكون فرصة أخرى للسلطات السعودية لمحاولة غسل صورتها المشوهة بشدة من خلال الرياضة".

لكن المشرف على ترويج مباريات "أنطوني جوشوا"،  على هامش مؤتمر صحفي عقده في لندن، اعتبر في المقابل أنه "يجب علينا أن ندرك أن هناك عالما آخر غير كارديف وماديسون سكوير غاردن. هذا الحدث يمكن أن يبدل الملاكمة إلى الأبد،" مذكرا بأحداث رياضية عالمية استضافتها المملكة سابقا.

وتستضيف العاصمة السعودية الرياض في السابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل مع الموعد التاريخي بين الملاكمين، بعد 6 أشهر من الخسارة المفاجئة للبريطاني "جوشوا" في نيويورك بالضربة القاضية خلال الجولة السابعة.

وستقام المباراة الثأرية في الدرعية التي تضم الطريف، الموقع المدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو، على مشارف العاصمة الرياض.

وهذه ليست المرة الأولى التي تنتقد فيها منظمة العفو الدولية استضافة السعودية أحداث رياضية، مثل جولة الغولف الأوروبية التي أقيمت في المملكة في يناير/ كانون الثاني من  العام الجاري.

وسيحاول "جوشوا" في المواجهة التي سميت بـ "اشتباك الكثبان"، استعادة ألقاب الجمعية العالمية، المنظمة العالمية والاتحاد الدولي للملاكمة، والتي تنازل عنها في يونيو/حزيران الماضي في نيويورك بخسارته أمام "رويز" في نيويورك بالضربة القاضية خلال الجولة السابعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الملاكمة منظمة العفو الدولية مقتل خاشقجي

إطلاق أول بطولة نسائية للملاكمة بالسعودية عام 2020

حلبة ملاكمة بقصر أمير سعودي.. هذه قصتها