الأربعاء 14 أغسطس 2019 06:39 م

حذر وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، حلفاء بلاده من قرب انتهاء قيود يفرضها مجلس الأمن الدولي على تسلّح إيران، في إطار الاتفاق النووي المُبرم عام 2015 الذي انسحبت منه الولايات المتحدة.

ونشر "بومبيو" تغريدة، تضمّنت ساعة رقمية تشير إلى المدة المتبقية على انتهاء مدة حظر تسلّح طهران، أو حظر السفر المفروض على قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني".

وكتب: "الساعة تدق.. هذا الوقت المتبقي قبل انتهاء حظر التسلّح الذي فرضته الأمم المتحدة على إيران، وحظر السفر على قاسم سليماني".

وأضاف: "نحضّ حلفاءنا وشركاءنا على تشديد الضغط على النظام الإيراني، كي يوقف سلوكه المزعزع للاستقرار" في المنطقة.

وأفاد الموقع الإلكتروني للخارجية الأمريكية، بأن أفراداً مثل "سليماني" سيكونون قادرين على السفر خارج إيران، بدءاً من 18 أكتوبر/تشرين الأول 2020.

وأضاف أن طهران يمكن أن تبيع أسلحة، بما في ذلك إلى "جماعات إرهابية تحارب بالوكالة" عنها، بحد قولها.

وحذّر الموقع من أن بيع دول، مثل روسيا والصين، دبابات وصواريخ وأنظمة دفاع جوي لإيران، قد "يُطلق سباق تسلّح جديدا في الشرق الأوسط، ويؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار في المنطقة والعالم".

جاء ذلك فيما التقى مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون" في لندن، رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" ووزير المال "ساجد جاويد"، وناقش معهما ملف إيران.

والأسبوع الماضي، أعلنت طهران عن تبنيها الخطوة الثانية من خفض التزاماتها بالاتفاق النووي المبرم عام 2015، وشروعها في زيادة تخصيب اليورانيوم لأكثر من 3.67%، وصولا إلى 5%.

وأوضحت إيران أن الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق لم تتخذ إجراءات الحفاظ على المصالح الإيرانية، في ظل العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الإدارة الأمريكية على طهران.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أمهلت إيران الدول الأوروبية المشاركة بالاتفاق (بريطانيا وفرنسا وألمانيا)، 60 يوما للوفاء بتعهداتها تجاه إيران بموجب الصفقة، كما أمهلتها 60 يوما إضافية، لإيجاد آلية للتبادل التجاري ونظم المدفوعات الدولية، في ظل العقوبات الأمريكية المفروضة ضد طهران.

وتأتي تلك التطورات في خضم حرب كلامية بين طهران وواشنطن وتهديدات متلاحقة من الجانب الإيراني بتجاوز النسب المسموحة بموجب الاتفاق النووي لليورانيوم المخصب، ردا على تعزيز العقوبات الأمريكية ضدها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات