الأربعاء 14 أغسطس 2019 12:54 م

نفت الكويت، عبور طائرة تابعة للخطوط الجوية الإسرائيلية، قادمة من تايلاند من أجوائها الجوية.

وقال مصدر مطلع في الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، لصحيفة "القبس" الكويتية، إن الصور التي يجري تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي "غير صحيحة"، وإن مسار الرحلات للطيران الإسرائيلي ينطلق من مطارات دولة الاحتلال عبر البحر الأحمر، وصولا إلى أقصى جنوبه، ثم الالتفاف تجاه الهند والدول الآسيوية مثل تايلاند وغيرها.

وأكد أن أبراج المراقبة الكويتية تعمل على مدار الساعة في تتبع الرحلات القادمة إلى الكويت والمغادرة منها والتي تمر عبر أجوائها، إذ يجري تسجيل المرور فوق الأجواء مسبقا من خلال طلبات تقدمها شركات الطيران في مكان الإقلاع، وبالتالي لا يمكن أن يجري قبول الطلب سواء من مطار دولة الاحتلال أو أي مطار آخر، نظرا لأن البرقية التي ترسل تحمل اسم شركة الطيران ونوع الرحلة وغيرهما من التفاصيل الأخرى.

وبتتبع خطوط سير الطيران الإسرائيلي في مساراته المتوجهة إلى تايلاند والهند، تبين من خلال أنظمة المراقبة الإلكترونية عبر المواقع المتخصصة أن الرحلات لا تمر فوق الكويت ولا السعودية، وإنما تسير فوق البحر الأحمر جنوباً، ثم الالتفاف وصولا إلى الهند أو الاستمرار حتى دول آسيوية أخرى.

ويظهر نظام التتبع قيام الطيران الإسرائيلي بالمرور في رحلاته إلى جنوب آسيا بعدة دول أفريقية جنوب البحر الأحمر وهي أرتيريا، جيبوتي، الصومال، ويحلق كذلك فوق منطقة ميانمار- بورما دخولاً إلى تايلاند. 

وقبل يومين، دعا رئيس مجلس الأمة الكويتي، "مرزوق الغانم"، إلى تحرك عربي وإسلامي ودولي شامل وواسع لتشكيل ضغط حقيقي على (إسرائيل)، بعد اعتدائها على المصلين في المسجد الأقصى، صباح أول أيام عيد الأضحى.

وترفض الكويت التطبيع مع (إسرائيل) في الوقت الذي تتخذ فيه دول خليجية أخرى خطوات متسارعة لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال مثل الإمارات والسعودية والبحرين.

المصدر | الخليج الجديد + القبس الكويتية