مسؤول مصري يقر بعدم قانونية قرارات الإزالة في جزيرة الوراق

الجمعة 16 أغسطس 2019 12:14 م

أقر مدير عام الملكية في الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية في مصر (حكومية)، "محمد طلبة إبراهيم"، بأن قرارات الإزالة الصادرة من وزير الزراعة بشأن جزيرة "الوراق"، بمحافظة الجيزة، قرب القاهرة، لم تتم وفق الإجراءات المتّبعة.

وأكد "إبراهيم"، في تحقيقات النيابة العامة في القضية، المتهم فيها العشرات بدعوى التعدي على القوات المكلفة بإزالة التعديات على الجزيرة، أن كل أراضي جزيرة الوراق تُعتبر طرحَ نهر وخاضعة لإشراف وولاية الهيئة، بما فيها الملكيات الخاصة للمواطنين، ولا يجوز البناء عليها بأي حال.

وأوضح أن المساحات الخاضعة للهيئة حوالي 53 فداناً، تم حصر 492 حالة تعدٍّ ومخالفة عليها، وتحرر عنها محاضر مخالفات بمعرفة حي الوراق والهيئة العامة للإصلاح الزراعي.

وكانت النيابة العامة أحالت 35 شاباً من أهالي جزيرة الوراق إلى المحاكمة الجنائية بدعوى تعديهم على قوات الأمن، في القضية المقرر النظر في أولى جلساتها في 21 سبتمبر/أيلول المقبل.

وتبلغ مساحة "الوراق" الواقعة وسط نهر النيل، 1400 فدان تقريبا، ولها موقع مميز جعلها مطمعا من قبل الكثير من المستثمرين، المصريين والأجانب، بغرض تحويلها إلى مجمعات سكانية فاخرة.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

جزيرة الوراق

السلطات المصرية توقف ناشطا من الوراق عقب عودته من الحج

المؤبد لشخص والمشدد لـ30 آخرين من رافضي إزالات الوراق بمصر

عمليات هدم وإعادة تشكيل لمناطق حيوية بالقاهرة.. ماذا يجري وراء الكواليس؟

مصر.. السيطرة على 71% من جزيرة الوراق لتحويلها لمشروعات سياحية

مصر.. جزيرة الوراق تثير غضبا شعبيا بعد تجدد محاولات إخلائها

على خطى الوراق.. أهالي عزبة أبورجب المصرية يواجهون خطر نزع ملكية منازلهم