13 مليار دولار صادرات مصرية غير بترولية في 6 أشهر

الجمعة 16 أغسطس 2019 01:56 م

أظهرت بيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، أن حجم صادرات مصر غير البترولية خلال النصف الأول من عام 2019،  بلغ 13 مليارا و37 مليون دولار.

وأوضح التقرير الصادر عن الهيئة، الجمعة، أن الزيادة في قيمة الصادرات المصرية شمل 5 مجالس تصديرية.

وجاء في مقدمة الصادرات "المجلس التصديري للحاصلات الزراعية" بارتفاع ملحوظ ليسجل مليار  و575 مليون دولار خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، وذلك مقارنة بمليار و446 مليون دولار في النصف الأول من عام 2018.

كما شهدت صادرات المجلس التصديري للكتب والمصنفات الفنية زيادة في قيمتها لتبلغ 7.156 مليون دولار مقارنة بـ6.670 مليون  دولار عن الفترة نفسها العام الماضي.

المجلس التصديري للصناعات الغذائية سجل بدوره زيادة للصادرات ليصل إلى مليار و559 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بمليار و469 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام السابق.

كما ارتفعت صادرات "المجلس التصديري للملابس الجاهزة" لتصبح 800 مليون دولار مقابل 768مليون دولار، يليه "المجلس التصديري للصناعات الطبية" حيث سجل 261 مليون دولار مقارنة 252 مليون دولار خلال العام السابق.

وحول أهم 20 سلعة صناعية من صادرات مصر غير البترولية خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، أوضح التقرير أنها زيوت النفط والذهب والأسمدة الأزوتية ثم شاشات المونيتور والأسلاك والكابلات ثم البدل والجواكت، وبوليميرات الإيثيلين.

ويليها في القائمة مخاليط مواد عطرية و"تي شيرتات"، و"بوليميرات البروبيلين"، و"بولى أسيتالات" و"بولى اثيرات"، ثم منتجات مسطحة مرققة بالأسطوانات، وألواح وصفائح وأغشية أفلام، وأثاث آخر وأجزاؤه، ثم قطن غير ممشط، ومحضرات غواسل وتنظيف، ثم ألياف من زجاج.

وجاء في نهاية القائمة الواقيات الصحية، وحفاضات الأطفال، ثم مساحيق ورقائق من ألومنيوم، وأحجار نصب وبناء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصادرات المصرية صادرات مصرية

صادرات الأثاث المصرية تتراجع 21% عن العام الماضي

ارتفاع صادرات مصر الزراعية لأكثر من 4.7 مليون طن