وزير يمني: التماهي مع انقلاب عدن يسقط مشروعية التحالف العربي

الجمعة 16 أغسطس 2019 10:58 م

حذر وزير الإعلام اليمني، "معمر الإرياني"، مما وصفه بـ"محاولة تمرير أو التماهي مع انقلاب المجلس الانتقالي الجنوبي في عدن"، معتبرا أن ذلك الأمر "يسقط مشروعية مواجهة انقلاب الحوثي في صنعاء، كما يسقط مبررات تدخل التحالف العربي".

وأضاف "الإرياني"، في سلسلة تغريدات على "تويتر" أن "بيان المجلس الانتقالي يؤكد مضيه في سيناريو الانقلاب وتجاهله للجهود التي يبذلها الأشقاء في المملكة العربية السعودية لاحتواء الأحداث في محافظة عدن وعودة الأوضاع لطبيعتها، بل والسعي للسيطرة على بقية المحافظات الجنوبية خدمة للأجندة الإيرانية".

وجدد التأكيد على أن الحكومة "ستقوم بواجبها الدستوري والقانوني في مواجهة أي محاولة للمساس بكينونة الدولة".

ومضى قائلاً: "وكما واجهنا المليشيا الحوثية الإيرانية فسنواجه أي تشكيلات مسلحة خارج إطار مؤسسة الجيش والأمن، ونحذر من تداعياتها المستقبلية".

ولفت إلى أن الحكومة تجدد الثقة "بأهلنا وأشقائنا بالمملكة العربية السعودية، و(تجدد) دعمها الكامل لجهود إنهاء الانقلاب واحتواء الأحداث في محافظة عدن".

وكان "عبد الملك المخلافي"، مستشار الرئيس اليمني "عبد ربه منصور هادي"، قد انتقد التحالف العربي، الخميس، قائلا إن اليمنيين فقدوا الثقة في ذلك التحالف، الذي تقوده السعودية، لمواجهة ميليشيات الحوثي.

وحذر "المخلافي"، وهو وزير خارجية سابق، من أن "استمرار الأوضاع ذاتها سوف يؤدي إلى تحويل الحرب من وطنية في مواجهة انقلاب إلى حروب أهلية في كل مكان"، معتبرا "كل الانقلابات والمشاريع الصغيرة في صنعاء أو عدن أو أي مكان من الوطن هي مشاريع تدمير للحاضر".

وقبل أيام، سيطرت قوات "المجلس الانتقالي الجنوبي" الموالية للإمارات، على معظم مفاصل الدولة في عدن، بعد معارك شديدة مع قوات الحكومة الشرعية، راح ضحيتها أكثر من 40 شخصا بينهم مدنيون، وأصيب 260، بحسب إحصاءات حقوقية.

ولا يزال المجلس الانتقالي الجنوبي يرفض مطالبات السعودية بالانسحاب من المواقع الحكومية في عدن، ويماطل في التنفيذ.

ومنذ 2015، تقود السعودية والإمارات تحالفا عسكريا في اليمن، دعما للقوات الموالية للحكومة، في مواجهة "الحوثيين" المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المجلس الانتقالي الجنوبي انقلاب عدن التحالف السعودي الإماراتي

إيران: مؤامرة سعودية إماراتية مشبوهة لتقسيم اليمن

لوب لوج: العنف في عدن يختبر متانة التحالف السعودي الإماراتي

ماذا وراء السياسة الإماراتية الجديدة تجاه إيران؟