الحكومة المصرية: تراجع البطالة لـ7.5%.. ومراقبون يشككون

السبت 17 أغسطس 2019 10:01 ص

قالت الحكومة المصرية إن معدل البطالة في البلاد سجل تراجعا إلى 7.5% من قوة العمل، خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 8.1% في الربع الأول. فيما شكك خبراء اقتصاديون في صحة هذه الأرقام، وقالوا إنها لا تعكس أحوال المصريين الاقتصادية الآخذة في التردي.

ووفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبية والإحصاء في مصر (حكومي)، فإن عدد العاطلين في البلاد بلغ 2.094 مليون بنهاية الربع الثاني، بانخفاض 173 ألفا عن نهاية الربع الأول.

كان معدل البطالة سجل خلال الربع الثاني من العام الماضي، نحو 9.9%.

وتسعى الحكومة المصرية لخفض معدل البطالة إلى ما بين 7 و8% خلال 3 سنوات.

وحسب "المركزي للإحصاء"، فإن معدل البطالة بين الذكور خلال الربع الثاني من العام الحالي، تراجع ليصل إلى 4.2%، مقابل 5.7% خلال الربع الأول من العام الحالي.

في حين ارتفع معدل البطالة بين الإناث ليصل إلى 22.4%، مقابل 18.9% في الربع السابق له.

وسجل تقدير حجم قوة العمل 28.069 مليون فرد خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 27.968 مليون فرد خلال الربع السابق بنسبة زيادة مقدارها 0.4%.

  • تشكيك 

وشكك خبراء اقتصاديون في تلك الأرقام، مؤكدين أن السلطات المصرية دأبت خلال الأسابيع الأخيرة إلى اللجوء إلى بعض المؤشرات الاقتصادية للبرهان على نجاح برنامجها الاقتصادي، مثل معدل النمو المرتفع ومعدل التضخم المنخفض ومعدل البطالة المتراجع، لكن الغالبية من المصريين سواء من الموظفين أو العاملين بالقطاع الخاص أو حتى من التجار، لا يشاركون السلطات فى برهانها، بل يؤكدون أن الأحوال المعيشية تزداد صعوبة.

وقال الخبير الاقتصادي، نقيب الصحفيين المصريين الأسبق "ممدوح الولي"، في مقال له، إن الإعلان عن انخفاض معدل البطالة إلى 7.5%، بعد الإعلان عن انخفاضه إلى 8.1%، هو أمر يتنافى مع الركود بالأسواق وتخلص كثير من الشركات من جانب من عمالتها، بل وإغلاق بعض المنشآت أبوابها بسبب الركود.

وتابع: "هكذا أصبحت مصر حسب البيانات الرسمية أفضل حالا من فرنسا التى بلغت البطالة بها 8.7%، ومن إيطاليا التى بلغت بها 9.7%، وأسبانيا البالغ معدل بطالتها 14%، واليونان البالغ معدل بطالتها 17.5%، بل وأفضل من السعودية التى يدور معدل بطالتها حول الـ12%".

وأشار إلى أن "الإحصاءات الرسمية التي تقيس البطالة بشكل فصلي من خلال عينة تصل إلى 20 ألف أسرة، تعتبر كل من يعمل ساعة بالأسبوع مشتغلا وليس عاطلا، وبالتالى فإن تلك العمالة المؤقتة والموسمية وغير المنتظمة تعد من بين المشتغلين لديها".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر.. تراجع البطالة لـ11.3% في الربع الأخير من 2017

ارتفاع البطالة في مصر إلى 7.8% في الربع الثالث من 2019