اجتماع حوثي أوروبي في إيران لبحث الأزمة اليمنية

السبت 17 أغسطس 2019 06:51 م

عقد وفد من جماعة "أنصار الله" (الحوثيون)، اجتماعا مع سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا في إيران، لبحث الحلول السياسية لإنهاء الأزمة اليمنية.

وشكر السفير البريطاني في إيران "روب ماكير"، في تغريدة له عبر "تويتر"، وزارة الخارجية الإيرانية على استضافة المحادثات.

وأضاف: "من المهم الحوار وبحث المسار السياسي والأزمة الإنسانية في اليمن".

ولم يذكر "ماكير"، تفاصيل ما جرى في الاجتماع، بيد أن صحيفة "همشهري" الإيرانية، قالت إنه تم التوصل خلاله إلى "توافقات إيجابية"، دون المزيد من الإيضاحات.

ووفقا لوكالة "فارس"، فقد ترأس الوفد الإيراني كبير مساعدي الخارجية في الشؤون السياسية الخاصة "علي أصغر خاجي"، كما ترأس وفد الحوثيين المتحدث باسم الجماعة "محمد عبدالسلام".

وطرحت الوفود المشاركة في الاجتماع، وجهات نظر بلدانها حول تطورات اليمن، ومنها في المجالات السياسية والميدانية والأوضاع الإنسانية، وأعربوا عن أسفهم العميق لاستمرار الأوضاع المتأزمة في هذا البلد.

وأكدت الوفود المشاركة ضرورة وقف الحرب على وجه السرعة، وشددت على أن الحل السياسي هو "الطريق النهائي لحل أزمة اليمن"، وضرورة التنفيذ الكامل لتوافقات ستوكهولم والالتزامات الكاملة للطرفين، وفق "فارس".

ويأتي الاجتماع، ضمن جولة يجريها الحوثيون إلى طهران، التقو خلالها بالمرشد الإيراني "علي أكبر خامنئي"، بالتزامن مع ضربات عسكرية قوية توجهها الجماعة للسعودية، وسط خلافات بين الرياض وأبوظبي عقب انقلاب المجلس الانتقالي على الحكومة الشرعية في عدن.

وتزيد تطورات عدن من العراقيل أمام جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي ينهي حربًا مستمرة منذ 5 أعوام بين القوات الموالية للحكومة وجماعة "الحوثي"، المسيطرة على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

ومنذ 2015، ينفذ التحالف العربي عمليات عسكرية في اليمن، دعمًا للقوات الموالية للحكومة، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غريفيث يلتقي رئيس المجلس السياسي الحوثي لإنقاذ اتفاق السويد

مسؤول حوثي يدعو إلى مفاوضات سياسية برعاية أممية

الحوثيون يعلنون تعيين سفير لهم في إيران

حكومة هادي: اعتماد إيران سفيرا حوثيا انتهاك صارخ

الكويت: مستعدون لاستضافة مفاوضات لحل الأزمة اليمنية