الأردن يستدعي السفير الإسرائيلي احتجاجا على انتهاكات الأقصى

الأحد 18 أغسطس 2019 05:32 م

استدعت وزارة الخارجية الأردنية، ظهر الأحد، السفير الإسرائيلي في عمان؛ للاحتجاج على الانتهاكات الإسرائيلية التي شهدها المسجد الأقصى مؤخرا.

واقتحم مستوطنون ساحة الحرم القدسي وقت صلاة عيد الأضحى، وتبعه هجوم من قوات الشرطة الإسرائيلية على المصلين الفلسطينيين في المسجد الأقصى.

ومساء السبت، اعتدت الشرطة الإسرائيلية، على فلسطينيين، شاركوا في مسيرة تندد باقتحام مستوطنين لأحياء في البلدة القديمة من القدس المحتلة.

وأكدت الوزارة في بيان إدانتها ورفضها لتلك الانتهاكات، وطالبت بالوقف الفوري للممارسات العبثية الاستفزازية الإسرائيلية في الحرم الشريف.

واعتبرت وزارة الخارجية الأردنية أن هذه الممارسات الإسرائيلية تؤجج الصراع وتشكل خرقا واضحا للقانون الدولي. 

وأوضح الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية السفير "سفيان سلمان القضاة" أن أمين عام الوزارة السفير "زيد اللوزي" أبلغ السفير الإسرائيلي رسالة حازمة لنقلها فورا لحكومته تتضمن المطالبة بالوقف الفوري للانتهاكات الإسرائيلية ولجميع المحاولات الإسرائيلية المستهدفة تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم الشريف.

وأكد القضاة أنه تم إعلام السفير الإسرائيلي خلال اللقاء بإدانة المملكة الشديدة لتصريحات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي بخصوص الوضع القائم في المسجد الأقصى المبارك والسماح بصلاة اليهود فيه، كما تم التأكيد على أن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة وصلاة للمسلمين فقط. 

وأكدت الوزارة إدانتها ورفضها إغلاق بوابات المسجد ومنع دخول المصلين إليه أو وضع أية قيود على الدخول تحت أية ذريعة أو حجة وفي مختلف الظروف والأحوال.

وشددت على ضرورة احترام (إسرائيل) لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال وفقا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الحرم القدسي الشريف انتهاكات إسرائيلية استدعاء السفير السفير الإسرائيلي بالأردن

أكاديمي إسرائيلي: الأردن يعزز علاقته بقطر وتركيا لمواجهة صفقة القرن

البرلمان الأردني يوصي بطرد السفير الإسرائيلي بسبب انتهاكات الأقصى

ملك الأردن: سنقف مع إخواننا الفلسطينيين حتى قيام دولتهم