الثلاثاء 20 أغسطس 2019 04:42 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، اعتراف الرئيس السوداني المعزول "عمر البشير"، بتفاصيل الأموال التي عثر عليها في منزله، حيث أقر بتسلمه 90 مليون دولار من السعودية، ومليون دولار من الإمارات.

ونقلت الصحف، كشف وكالة "أسوشيتد برس"، عن أن تأثير هجوم الحوثيين على حقل شيبة السعودي، بالقرب من الحدود مع الإمارات، ليس كما تصوره الرياض بأنه محدود.

ولفتت الصحف، إلى إعلان البحرين، مشاركتها في المبادرة الأمريكية لتأمين الملاحة البحرية في منطقة الخليج ومضيق هرمز.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

كشفت وكالة "أسوشيتد برس"، عن أن تأثير هجوم الحوثيين على حقل شيبة السعودي، بالقرب من الحدود مع الإمارات، ليس كما تصوره الرياض بأنه محدود. (الشرق)

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، بدء تطبيق قرار تمكين المرأة من السفر دون موافقة ولي الأمر، إضافة إلى تمكين المتزوجين والمبتعثين والموظفين المشاركين في مهام رسمية في الخارج من السفر دون حاجة لموافقة ولي الأمر. (الرياض)

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، الإثنين، مقتل جندي أمريكي في السعودية، مطلع الأسبوع الجاري، نتيجة جروح أصيب بها في حادث "غير قتالي". (الحياة)

طلبت السعودية رسميا، من بنوك رئيسية تقديم مقترحات بشأن أدوار محتملة في طرحها العام الأولي المزمع، الذي قد يصبح الأكبر في العالم، وفقا لمصدرين مطلعين تحدثا إلى "رويترز". (الاقتصادية)

أظهرت بيانات رسمية، أن صادرات السعودية من النفط الخام انخفضت في يونيو/حزيران الماضي، إلى 6.72 مليون برميل يومياً، من 6.94 مليون برميل يومياً في مايو/أيار السابق له. (عكاظ)

أطلقت هيئة الطيران المدني السعودية، مبادرة لتسهيل إنهاء إجراءات سفر الحجاج آلياً من مقر إقامتهم وقبل الوصول إلى المطار. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

قالت وزارة الخارجية الهندية، إن الإمارات ستقلد رئيس الوزراء "ناريندرا مودي"، أرفع وسام خلال زيارته للبلاد نهاية الأسبوع الجاري. (الإمارات اليوم)

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات "أنور قرقاش"، إن الأولوية الآن في اليمن هي "التصدي للانقلاب الحوثي". (الخليج)

سجلت أرصدة وحسابات وودائع مصرف الإمارات المركزي، لدى البنوك بالخارج، أعلى معدلاتها على الإطلاق بنهاية يونيو/حزيران الماضي، حيث ارتفعت إلى 323.5 مليار درهم، بنمو 24.2%. (البيان)

واصلت مراكز تسجيل المرشحين لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، استقبال طلبات الترشح لليوم الثاني على التوالي، حيث تسلمت 94 طلب ترشح، ليصل العدد خلال اليومين الأول والثاني إلى 288 طلبا، منها 103 طلبات لسيدات. (الاتحاد)

أعلنت الإمارات، تشكيل لجنة عليا لتحقيق أهداف "وثيقة الأخوة الإنسانية"، التي وقعها كل من البابا "فرنسيس" بابا الكنيسة الكاثوليكية، وشيخ الأزهر "أحمد الطيب"، في العاصمة الإماراتية، خلال فبراير/شباط الماضي. (البيان)

  • قطر

استقبل كل من رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد علي"، ورئيسة البلاد "سهلي ورك زودي"، وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، في أديس أبابا، حيث تم استعراض علاقات التعاون القائمة بين البلدين وسبل تطويرها. (الشرق)

أعلنت قطر، أنها بدأت تنفيذ مشروع بناء ميناء "هوبيو"، في إقليم مدغ، بوسط الصومال، بموجب اتفاقية بين الدوحة ومقديشو تم توقيعها نهاية العام الماضي. (الوطن)

اجتمع وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، مع رئيس لجنة الأركان المشتركة الباكستانية الفريق "زبير محمود حياة"، حيث استعرضا العلاقات العسكرية والدفاعية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها وزيادة أوجه التعاون المشترك والتدريب. (الراية)

تستعد قطر، لتدشين ملعباً مونديالياً ثالثاً، تزامناً مع احتضانها لبطولتي كأس العالم للأندية وكأس الخليج العربي، خلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول المقبلين. (العرب)

  • الكويت

أدان مجلس الوزراء الكويتي، الاقتحامات المتكررة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي لساحات المسجد الأقصى، واعتبرها "استفزازا لمشاعر المسلمين". (الأنباء)

زار 105 آلاف كويتي بريطانيا في العام 2018 وأنفقوا 273 مليون جنيه إسترليني، وأمضوا 1.5 مليون ليلة في المملكة المتحدة، حسبما كشف السفير البريطاني لدى الكويت "مايكل دافنبورت". (الراي)

قالت الكويت، إن إجمالي إذونات العمل الصادرة من الهيئة العامة للقوى العاملة لاستقدام عمالة مصرية خلال العام الماضي بلغ 62 ألفاً و191 إذن عمل فقط. (الوطن)

نفت مصادر حكومية كويتية، ما يتردد عن تحرير أسعار البنزين، وقالت إنه لا نية لدى الحكومة في ذلك. (الأنباء)

  • البحرين

قالت البحرين، إنها ستشارك في المبادرة الأمريكية لتأمين الملاحة البحرية في منطقة الخليج ومضيق هرمز. (البلاد)

أظهرت أحدث بيانات رسمية، ارتفاع إنتاج الغاز في البحرين، ليبلغ 415.1 مليون قدم مكعب، خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بـ369.4 مليون قدم مكعب للفترة المماثلة من العام المنصرم، أي بزيادة تقدر بنحو 12.4%. (الأيام)

أعلنت هيئة الكهرباء والماء في البحرين، قيامها بتعديل مجموع فواتير أشهر يونيو/حزيران، ويوليو/تموز وأغسطس/آب، في فواتير سبتمبر/أيلول المقبل، بأثر رجعي. (أخبار الخليج)

ارتفعت تحويلات العمالة الفلبينية، العاملة في البحرين، خلال الشهور الخمس الأولى من العام الجاري بنسبة 69.7%، لتصل إلى 129.5 مليون دولار. (البلاد)

  • عمان

استمرت واردات الصين بالارتفاع للشهر الثاني على التوالي بنسبة 7.98% من النفط الخام العماني، خلال يوليو/تموز الماضي، لتسجل 78.04% من مجمل صادرات النفط الخام العماني. (الشبيبة)

قالت مجموعة أكسفورد للأعمال، إن سلطنة عمان، تتجه نحو تعزيز الاستثمارات الأجنبية، للقطاعات غير النفطية مثل النقل واللوجستيات والسياحة والتعدين، وتحسين بيئة الأعمال. (الوطن)

شؤون خليجية

اعترف الرئيس السوداني المعزول "عمر البشير"، بتفاصيل الأموال التي عثر عليها في منزله، حيث أقر بتسلمه 90 مليون دولار من السعودية، ومليون دولار من الإمارات. (العرب)

أعلن التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، عن بدء عملية استهداف نوعية لما وصفها بـ"أهداف عسكرية مشروعة" في العاصمة صنعاء. (الرياض)

شؤون عربية

اقتحمت قوات تابعة لنظام "بشار الأسد" وحلفاؤها في سوريا، بلدة خان شيخون في محافظة إدلب، محققين تقدما على المعارضة في البلدة التي تستعر فيها معارك برية. (الحياة)

أرسلت أنقرة تعزيزات عسكرية إلى نقاطها في ريف إدلب، لـ"اختبار" مدى التزام موسكو اتفاق "خفض التصعيد" في شمال غربي سوريا، بعد أيام على توصل أنقرة وواشنطن إلى تفاهمات عسكرية حول "المنطقة الآمنة" شرق الفرات. (الشرق الأوسط)

حثت وزارة الخارجية الأمريكية، نظيرتها المصرية، على أهمية التوصل لحل سياسي في ليبيا. (الحياة)

ضغط مئات المحتجين على المعارضة السودانية، عبر تظاهرهم، مع انعقاد الاجتماع الطارئ لقادة "قوى إعلان الحرية والتغيير"، أمام دار حزب الأمة القومي في الخرطوم، مطالبين بوقف "المحاصصة الحزبية"، والتعجيل بتشكيل "المجلس السيادي". (الشرق الأوسط)

أكد الرئيس اللبناني "ميشال عون"، أنه يعمل على المحافظة على الليرة، مؤكدا "عدم اللجوء إلى القانون الذي يدين الإشاعات التي تتناول وضعها حفاظا على الحريات". (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد