السودان.. توافق قوى الحرية والتغيير على مرشحيها للمجلس السيادي

الثلاثاء 20 أغسطس 2019 08:47 ص

حسمت قوى "الحرية والتغيير" في السودان، قائمة مرشحيها بشكل نهائي للمجلس السيادي الذي سيحكم البلاد، بعد حل المجلس العسكري الانتقالي.

وتضم القائمة 5 شخصيات بينهم امرأة، وهم: "عائشة موسى، صديق تاور، حسن شيخ إدريس، محمد الفكي سليمان، محمد التعايشي"، وفق وسائل إعلام محلية.

وجاء اختيار "التعايشي" بعد اعتراضات على ضم "طه عثمان" عن تجمع المهنيين للقائمة، والذي قرر سابقا عدم المشاركة في المجلس السيادي ومجلس الوزراء.

ويتكون مجلس السيادة من 11 عضوا، هم 5 مدنيين ترشحهم قوى التغيير، و5 عسكريين يرشحهم المجلس العسكري، إضافة إلى عضو مدني آخر يتفق عليه الطرفان.

وسيتم ترشيح 3 أشخاص من كل طرف للعضو الحادي عشر بالمجلس السيادي ويتم التشاور ليتم اختياره بالتوافق.

ومن المقرر حل المجلس العسكري الانتقالي، وإعلان أسماء مرشحيه للمجلس السيادي الذي سيؤدي اليمين أمام رئيس القضاء، حسب مصفوفات الاتفاق التي حددت تواريخ اكتمال هياكل السلطة التي تنتهي مطلع سبتمبر/أيلول المقبل بانعقاد أول اجتماع مشترك بين مجلس السيادة ومجلس الوزراء.

ووقع المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، السبت، بصورة نهائية على وثيقتي "الإعلان الدستوري" و"الإعلان السياسي" بشأن هياكل وتقاسم السلطة في الفترة الانتقالية.

واتفقت قوى التغيير والمجلس العسكري على جدول زمني لمرحلة انتقالية من 39 شهرا يتقاسمان خلالها السلطة، وتنتهي بإجراء انتخابات.

وتضم هياكل السلطة 3 مجالس، هي: مجلس السيادة، مجلس الوزراء، والمجلس التشريعي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المجلس السيادي قوى الحرية والتغيير قوى إعلان الحرية والتغيير

السودان.. قوى التغيير تطالب بمهلة 48 ساعة لحسم مرشحيها

حمدوك: سأكون رئيس وزراء لكل السودانيين

قرار سوداني بإغلاق الحدود مع ليبيا وإفريقيا الوسطى فوراً