ألف سعودية يغادرن المملكة دون إذن ولي الأمر

الثلاثاء 20 أغسطس 2019 02:35 م

غادرت نحو 1000 امرأة سعودية المملكة، وذلك عبر منافذ المنطقة الشرقية، بدون إذن ولي الأمر بناء على لائحة وثائق السفر المعدلة.

واعتمدت السعودية، رسميا، تعديلات في نظام وثائق السفر، وقانون الأحوال المدنية بالنسبة للمرأة، والتي تسمح لها للمرة الأولى بالسفر من دون الولاية.

ونشرت وسائل إعلام سعودية، بيانا حول اعتماد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" التعديلات في نظام وثائق السفر وقانون الأحوال المدنية بالنسبة للمرأة.

وأشار المرسوم الملكي إلى أن التعديلات تشمل، تعديل المادة الثانية، بحيث تسمح بمنح جواز السفر لكل من يقدم طلبا بذلك من حاملي الجنسية العربية السعودية، وذلك وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية.

كما ستسمح بإصدار وزير الداخلية جواز سفر، أو تذكرة مرور بصفة مؤقتة لأي شخص لا يحمل الجنسية العربية السعودية، ليستخدمه في سفره خارج المملكة والعودة إليها، وتحدد اللائحة التنفيذية حالات إصدارهما وسحبهما.

كما تضمنت تعديلات قوانين نظام وثائق السفر، منح الذكر والأنثى نفس الحقوق، فيما يتعلق بـ"حرية السفر" إذا ما تجاوز الشخص عمره 21 عاما، بينما قصر القانون من يلزمون باستخراج تصاريح السفر، على: "الحضانة، والقصر، والمتوفى وليهم" فقط.

وتأتي هذه الخطوة لتغيير شروط الولاية بعد انتقادات حقوقية لسجل السعودية في مجال حقوق الإنسان، وذلك إثر هروب مجموعة من الشابات السعوديات وطلبهن اللجوء اعتراضا على قوانين المملكة وعاداتها.

وتقول منظمات حقوقية إن قوانين الولاية تحول النساء إلى مواطنين من الدرجة الثانية، وتحرمهن من الحقوق الإنسانية والاجتماعية الأساسية، وتتيح الإساءة إليهن.

وحسب نظام الولاية، يتعين على المرأة البالغة الحصول على تصريح من ولي أمرها من الذكور -الذي قد يكون والدها أو شقيقها أو أحد أقاربها- للسفر أو الزواج، أو إجراء بعض المعاملات مثل استئجار شقة ورفع دعاوى قانونية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سفر المرأة الداخلية السعودية

السعودية تبدأ تطبيق قرار تمكين المرأة من السفر دون موافقة الولي

قرار تاريخي.. السعودية تمنح المرأة حق السفر دون إذن الولي

بدءا من اليوم... السعوديات يستطعن السفر دون إذن ولي الأمر

الشورى السعودي يدرس رفض بلاغات تغيب المرأة البالغة 21 عاما