السعودية تحذر من التعامل بعملات افتراضية تحمل اسمها

الثلاثاء 20 أغسطس 2019 07:52 م

حذرت وزارة المالية السعودية، الثلاثاء، من التعامل أو الاستثمار في العملات الافتراضية أو المشفرة، التي تحمل اسم السعودية أو تقتبس شعارها (السيفان المتقاطعان والنخلة).

وقالت الوزارة، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن "تلك العملات ليس لها أصول معتمدة داخل المملكة، كما أنها لا تعد عملات سعودية أيضا، وهي خارج المظلة الرقابية ولا يتم تداولها من قبل أشخاص مرخص لهم في المملكة".

وأضافت أن "تعاملات تلك العملات تنطوي على الكثير من الاحتيال وشبهة الاستخدام في تعاملات مالية غير مشروعة ومحظورة نظاميا، وتشكل مخاطر استثمارية عالية مرتبطة بالتذبذب العالي في أسعارها".

​وحذرت الوزارة من ظهور عملات افتراضية تدعي علاقتها بتمويل مشاريع أو أنشطة أو الاستثمار بالمملكة، وتستخدم اسم العملة الوطنية للمملكة (الريال السعودي)، أو شعار المملكة (سيفان متقاطعان، ونخلة) للتسويق بشكل مضلل لأنشطتها مثل (كريبتو ريال) أو غيرها من العملات الافتراضية الأخرى.

ونفت وزارة المالية السعودية، أي علاقة أو صلة للمملكة بمثل تلك العملات.

وأوضحت الوزارة أن "أي استخدام لاسم العملة الوطنية أو اسم أو شعار المملكة من قِبل أي جهة للتسويق للعملات الافتراضية أو الرقمية سيكون عرضة للإجراءات القانونية من قبل الجهات المختصة في السعودية".

يذكر أن الصين أعلنت، الإثنين، أنها ستطلق عملة مشفرة لمنافسة العملات الافتراضية، مثل "بيتكوين"، مشيرة إلى أن العملة الجديدة ستكون معتمدة من بنك الشعب الصيني (البنك المركزي).

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

عملات مزيفة عملات افتراضية عملات مشفرة

السعودية تحذر من تداول عباءات تحمل شعار السيفين والنخلة