صحف الخليج تبرز اتهام أبوظبي في انقلاب عدن والتطبيع العسكري

الأربعاء 21 أغسطس 2019 07:53 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، تحميل مجلس الوزراء اليمني، الإمارات، المسؤولية عن "الانقلاب الذي حدث في العاصمة المؤقتة عدن بواسطة ميليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي".

وكشفت الصحف، أن الإمارات أبرمت صفقة سرية مع (إسرائيل) للحصول على طائرات تجسس متطورة، بدأ العمل عليها منذ 10 سنوات، ووصلت قيمتها إلى 3 مليارات دولار.

ولفتت الصحف، إلى بدء السعودية رسمياً، تطبيق قرار تعديلات أنظمة السفر والأحوال المدنية، الذي أعلن في الأول من أغسطس/آب الحالي.

ونقلت الصحف، شكر أمريكا للبحرين، على انضمامها إلى مهمة الأمن البحري الدولية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

بدأت السعودية رسمياً، تطبيق قرار تعديلات أنظمة السفر والأحوال المدنية، الذي أعلن في الأول من أغسطس/آب الحالي، ويشمل الجنسين في معظم بنوده، دون الإشارة لموافقة ولي الأمر في إصدار الجواز أو إذن السفر "بالنسبة للنساء" لمن تبلغ 21 عاماً. (الرياض)

اختارت شركة "أرامكو" السعودية، بنكي استثمار دوليين، لتقديم المشورة بشأن محاولتها الثانية للقيام بعملية الطرح العام الأولي، وفق ما نقلت "بلومبرغ" عن مصادر. (الاقتصادية)

حذرت وزارة المالية السعودية، من التعامل أو الاستثمار في العملات الافتراضية أو المشفرة، التي تحمل اسم السعودية أو تقتبس شعارها (السيفان المتقاطعان والنخلة). (الشرق الأوسط)

انخفضت صادرات النفط الخام السعودية، في يونيو/حزيران الماضي، مقارنة مع الشهر السابق، في الوقت الذي تُبقي فيه المملكة إنتاجها أقل من 10 ملايين برميل يوميا للمساهمة في التخلص من تخمة إمدادات عالمية ودعم أسعار النفط. (الحياة)

خصصت وزارة الإسكان السعودية 25 مليون ريال (6.6 مليون دولار) إضافية من "رسوم الأراضي البيضاء" لاستكمال تنفيذ وإيصال خدمات البنية التحتية في مشروع الإسكان غرب المطار بالرياض. (عكاظ)

  • الإمارات

حمل مجلس الوزراء اليمني، الإمارات، المسؤولية عن "الانقلاب الذي حدث في العاصمة المؤقتة عدن بواسطة ميليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي"، بينما اتهم مندوب اليمن بمجلس الأمن أبوظبي بتوفير الغطاء المالي واللوجيستي والإعلامي للانقلاب. (العرب)

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن الإمارات أبرمت صفقة سرية مع (إسرائيل) للحصول على طائرات تجسس متطورة، بدأ العمل عليها منذ 10 سنوات، ووصلت قيمتها إلى 3 مليارات دولار. (الشرق)

قرر مجلس الوزراء الإماراتي، توسيع قائمة المنتجات الخاضعة للضريبة الانتقائية في البلاد، لتشمل المشروبات المحلاة والمشروبات السكرية وأجهزة التدخين الإلكترونية. (الإمارات اليوم)

وصل عدد المرشحين لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019، خلال 3 أيام، إلى 372 طلباً، منها 133 امرأة بنسبة تقارب 36% من إجمالي طلبات الترشح. (الاتحاد)

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، بدء التشغيل الآمن لمحولات الطاقة الرئيسة والاحتياطية وناقل الغاز المعزول بالمحطة الثالثة في براكة. (البيان)

بلغـت قيمة التجارة الخارجية، عبر منافذ إمارة أبوظبي 88.6 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، مقابل 92.7 مليار درهم، خلال الفترة نفسها من عام 2018، بانخفاض قدره 4.4%. (الخليج)

تراجعت أعداد الهجمات التي استهدفت المواقع الإلكترونية في الإمارات، 28.6%، إلى 190 هجمة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري. (الإمارات اليوم)

  • قطر

أعرب الرئيس الصومالي "محمد عبدالله فرماجو"، عن شكره لقطر على مساهمتها في بناء البنية التحتية لبلاده، بما في ذلك مشروع ميناء "هوبيو" الإستراتيجي بالنسبة للصومال. (الشرق)

استقبل الرئيس الكيني "أوهورو كينياتا"، وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، الذي يزور كينيا حاليا، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق تعزيزها. (الراية)

عقدت الدوحة وأديس أبابا، اتفاقا لتفعيل مبادرات استثمارية قطرية في مجالات السياحة والبناء والصحة في إثيوبيا. (العرب)

وقعت شركة "قطر للبترول" لبيع المنتجات البترولية المحدودة، اتفاقية مدتها 5 سنوات مع شركة "إكسون موبيل آسيا" والمحيط الهادئ التجارية المحدودة، وهي إحدى شركات إكسون موبيل آسيا والمحيط الهادئ في سنغافورة. (الوطن)

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، موعد الإعلان عن الشعار الرسمي لبطولة كأس العالم المقبلة، والتي تستضيفها قطر في عام 2022، حيث من المقرر أن يكون في 3 سبتمبر/أيلول المقبل. (الشرق)

تصدرت دولة قطر، العرب من حيث نسبة المدن الذكية، بنسبة بلغت 43%، حيث بلغ عدد المدن الذكية في قطر 3 مدن، من بين 7 مدن رئيسية. (الشرق)

  • الكويت

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلك (التضخم) في الكويت، بنسبة 1.15% في يوليو/تموز الماضي، على أساس سنوي. (الراي)

أظهرت إحصائيات كويتية رسمية، تصدر الهنود أعداد العمالة التي دخلت البلاد، خلال 5 سنوات، منذ مارس/آذار 2015، والشهر ذاته من العام الجاري. (الجريدة)

قضت محكمة التمييز الكويتية بحبس مغرد من البدون 7 سنوات مع الشغل والنفاذ، متهم في 7 قضايا أمن دولة. (القبس)

أوقفت وزارة التربية قبول أبناء غير محددي الجنسية "البدون" في مدارسها الحكومية، وذلك حتى إشعار آخر. (الأنباء)

طلبت مؤسسات استثمارية أجنبية وخليجية، تقارير من شركات تعمل بإدارة الأصول الاستثمارية بالكويت حول أداء البورصة والأسهم التشغيلية الأفضل للاستثمار خلال الفترة المقبلة، خصوصاً في ظل الترقية والانضمام لمؤشرات عالمية مختلفة. (الراي)

  • البحرين

أعرب وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، عن شكره للملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، ولمملكة البحرين، على انضمامها إلى مهمة الأمن البحري الدولية، مؤكدًا أن التجارة العالمية تتطلب حرية الملاحة في الممرات المائية الدولية. (البلاد)

كشفت منظمة "العفو الدولية"، عن دخول نحو 450 معتقلا سياسيا في سجن البحرين المركزي، إضرابا مفتوحا عن الطعام. (الوطن)

  • عمان

أبدت تقارير مجالس إدارات صناديق الاستثمار المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية، تفاؤلا بأن يشهد النصف الثاني من العام الجاري، استمرارًا للأداء الجيد الذي تحققه الصناديق، في ظل زيادة الإنفاق الحكومي وتحسّن ثقة المستثمرين بشكل عام. (الرؤية)

يبدأ سريان عقد مقاولة من الباطن لتنفيذ أعمال التجهيزات المسبقة لمشروع محطة تخزين النفط برأس مركز، والتي ستكون أكبر محطة لتخزين النفط من حيث حجم الاستيعاب في المنطقة عند انتهاء مراحلها. (عمان)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (498‏‏)، من أذون الخزانة الحكومية، 55 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 91 يومًا. (الوطن)

تخطط سلطنة عمان، لأن تصبح مركزًا رقميًا لخدمات التعافي من الكوارث والقدرة على استعادة العمل، حيث تقترح تخزين وحفظ نسخ احتياطية من البيانات التي تعد مهمة بالنسبة لبلدان أخرى. (الشبيبة)

شؤون خليجية

هاتف أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" للاطمئنان على صحته إثر تعرضه لوعكة صحية. (العرب)

قدّرت مصادر حجم الاستثمارات الخليجية المتحركة في بورصة الكويت، من محافظ ومساهمات في صناديق، إضافة إلى ملكيات نشطة في بعض الكيانات التشغيلية بنحو ملياري دينار (نحو 6.5 مليار دولار). (الراي)

شؤون عربية

دعا محافظ القدس "عدنان غيث"، إلى إعلان العاصمة المحتلة مدينة منكوبة، بفعل الإجراءات الإسرائيلية التعسفية بحق المدينة ومقدساتها وسكانها. (الخليج)

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين في السلطة الفلسطينية سياسة التهجير، التي تمارسها (إسرائيل)، ضد سكان قطاع غزة. (الشرق الأوسط)

وقع انفجار في مخازن أسلحة تابعة لقوات الحشد الشعبي الشيعي، بجوار قاعدة بلد الجوية، بمحافظة صلاح الدين، شمالي بغداد، ما أوقع قتلى ومصابين. (الحياة)

تأكد إقدام (إسرائيل) مرات عدة في الأسابيع الماضية، على قصف مخازن سلاح وصواريخ إيرانية في العراق، تنفيذاً لتوافق أمريكي روسي لـ"ضمان أمن (إسرائيل) في العراق وسوريا"، حسب مصادر دبلوماسية غربية. (الشرق الأوسط)

شكّل قادة المجلس العسكري السوداني، وتحالف المعارضة، المجلس السيادي الذي سيقود المرحلة الانتقالية التي اتفق عليها الطرفان، ومدّتها 39 شهراً. (الحياة)

أجلت الأمم المتحدة، مؤتمرا كان مقررا عقده في القاهرة حول التعذيب، بعد انتقادات من جماعات لحقوق الإنسان تقول إن "التعذيب شائع في مصر". (العرب)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قوات المجلس الانتقالي الجنوبي طائرات تجسس الأمن البحري

رسميا.. الحكومة اليمنية تحمل الإمارات مسؤولية انقلاب عدن

هآرتس: الإمارات اشترت طائرات تجسس إسرائيلية بـ3 مليارات دولار

بدءا من اليوم... السعوديات يستطعن السفر دون إذن ولي الأمر

الإمارات ترد على اتهامات التورط في انقلاب عدن