الخميس 22 أغسطس 2019 04:51 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، عرض وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، على المسؤولين الكويتيين مبادرتين لخفض التصعيد في المنطقة، الأولى، عبر اتفاقية عدم اعتداء مع الدول الخليجية، والثانية، إنشاء قوة بحرية مشتركة لحماية الملاحة.

واهتمت الصحف، بسحب قطر توقيعها على خطاب سابق وقعته عدة دول بالأمم المتحدة، في يوليو/تموز الماضي، للإشادة بسجل حقوق الإنسان في الصين.

وأشارت الصحف، إلى كشف مسح كويتي، تراجع حجم تحويلات العاملين الوافدين في دول الخليج إلى الخارج، خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 9.97% على أساس سنوي.

ولفتت الصحف، إلى تعبير الإمارات عن أسفها، للطلب المقدم من قطر لمنظمة التجارة العالمية من أجل الفصل في ما اعتبرته نزاعاً تجارياً، "في حين أنه في الحقيقة نزاع وخلاف دبلوماسي".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أكدت السعودية، التزامها بمبادئ القانون الدولي، ودعمها كل ما يمكن أن يساعد على استتباب الأمن والاستقرار والسلم لدول المنطقة. (الشرق الأوسط)

تبدأ وزارة الحج والعمرة السعودية، تطبيق مشروع "بطاقة الحج الذكية"، خلال موسم الحج المقبل، وسيتم طبع البطاقة في بلد الحاج وسيحملها أثناء دخوله أراضي المملكة بحيث تغنيه عن تقديم جواز سفره. (الرياض)

تصدرت السعودية الدول العربية، كأكبر مستقبل لمشاريع قطاعي الطاقة (الفحم والنفط والغاز) والتصنيع عربيا بقيمة 24.7 مليار دولار في 2018. (الاقتصادية)

تتأهب سوق الأسهم السعودية، لدخول مرحلة جديدة من الإدراج في المؤشرات العالمية للأسواق الناشئة، حيث من المنتظر أن تشهد السوق في 28 أغسطس/آب الحالي، مرحلة الإدراج الثانية والأخيرة في مؤشر "MSCI" العالمي، والتي تمثل 50% من الوزن الإجمالي للسوق المالية السعودية في هذا المؤشر العالمي. (الشرق الأوسط)

كشفت وزارة الداخلية السعودية، أن الحملات الميدانية المشتركة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود أسفرت عن ضبط 3 ملايين و679 ألفا 292 مخالفاً في كافة مناطق السعودية، منذ انطلاقتها. (الرياض)

قال برنامج "حساب المواطن"، إن 44% من إجمالي المستفيدين تحصلوا على الاستحقاق الكامل بمتوسط دعم بلغ مقداره 1049 ريالا للأسرة الواحدة في دفعة أغسطس/آب الماضي. (عكاظ)

  • الإمارات

أعربت الإمارات عن أسفها الشديد ورفضها القاطع جملة وتفصيلاً، لجميع المزاعم والادعاءات التي وُجهت إليها حول التطورات في عدن، مجددة موقفها الثابت كشريك في التحالف، والعازم على مواصلة بذل قصارى جهودها لتهدئة الوضع الراهن في جنوب اليمن. (البيان)

قالت شركة "بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك)، إنها أرست 3 عقود بقيمة تصل إلى 13.2 مليار درهم (3.6 مليار دولار) لشراء وتوريد أنابيب حفر وتغليف. (الإمارات اليوم)

كشفت اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات، أن حصيلة 4 أيام من طلبات الترشح لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، بلغ 457 طلباً، بينها 160 طلباً لسيدات. (الاتحاد)

  • قطر

سحبت قطر توقيعها على خطاب سابق وقعته عدة دول بالأمم المتحدة، في يوليو/تموز الماضي، للإشادة بسجل حقوق الإنسان في الصين، بحسب ما أوردته وكالة "بلومبرغ" الأمريكية. (الشرق)

قررت جنوب أفريقيا إعفاء حملة جوازات السفر القطرية من الفئة العادية من متطلبات التأشيرة المسبقة، حسب ما صرح به مصدر مسؤول في وزارة الخارجية القطرية. (العرب)

  • الكويت

عرض وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، على المسؤولين الكويتيين مبادرتين لخفض التصعيد في المنطقة، الأولى، عبر اتفاقية عدم اعتداء مع الدول الخليجية، والثانية، إنشاء قوة بحرية مشتركة لحماية الملاحة. (الراي)

أكدت الكويت دعمها للمباحثات التي دعت إليها السعودية، في مدينة جدة، بين الحكومة اليمنية وممثلين عن المجلس الانتقالي الجنوبي، عقب انقلاب عدن، مؤكدة أهمية الحفاظ على وحدة وسيادة اليمن. (الأنباء)

تعد الكويت من أكثر دول العالم ثراءً، ولكن يبدو أنها، وفي مجال تمكين المرأة من المشاركة في الحياة العامة بالتحديد، تتراجع إلى الوراء، فنصف الكويتيين فقط يتقبلون فكرة أن ترأس امرأة حكومة البلاد، وهي من أقل النسب في العالم العربي. (القبس)

  • البحرين

يجري رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، زيارة للبحرين، السبت المقبل، ولمدة يومين، يجري خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين في البحرين، بالإضافة إلى توقيع عدة اتفاقيات لتعزيز التعاون المشترك في مجالات الثقافة والفضاء والطاقة المتجددة. (البلاد)

أعلن الأمين العام المساعد للجان والجلسات بمجلس النواب البحريني "يحيى الملا"، إطلاق برنامج الثقافة البرلمانية للعموم قريباً. (أخبار الخليج)

  • عمان

كشف التقرير السنوي الصادر عن البنك المركزي العماني، أن الناتج المحلي الإجمالي الاسمي سجل نموا بنسبة 12% في عام 2018، أي أعلى مقارنة مع النمو المسجل في عام 2017، والبالغ 7.3%. (الشبيبة)

سجلت الأنشطة النفطية وغير النفطية في سلطنة عمان، نمواً بالأسعار الاسمية، بنسبة بلغت 37.1% و2.9% على التوالي في عام 2018، حسب بيانات البنك المركزي العماني. (الرؤية)

شؤون خليجية

عبرت الإمارات عن أسفها، للطلب المقدم من قطر لمنظمة التجارة العالمية من أجل الفصل في ما اعتبرته نزاعاً تجارياً، "في حين أنه في الحقيقة نزاع وخلاف دبلوماسي". (البيان)

كشف مسح كويتي، تراجع حجم تحويلات العاملين الوافدين في دول الخليج إلى الخارج، خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 9.97% على أساس سنوي. (الراي)

أعلنت ميليشيات الحوثيين، استهداف مقر العمليات المشتركة لقوات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، في مدينة صامطة، بمنطقة جازان، جنوبي المملكة، بصاروخ باليستي. (الوطن)

أعلنت ميلشيات الحوثيين، استهدافها نقاط حيوية في قاعدة الملك خالد الجوية، في خميس مشيط، بمنطقة عسير، بعدد من الطائرات المسيرة المفخخة، بينما أكد التحالف العربي، بقيادة السعودية، أنه اعترض طائرتين مسيرتين باتجاه خميس مشيط وأسقطهما. (الشرق)

شؤون عربية

أغارت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، على مواقع تابعة لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، غربي قطاع غزة، فيما ردت المقاومة بقذائف صاروخية. (الشرق الأوسط)

اتهم عضو الكنيست عن القائمة العربية المشتركة "أحمد الطيبي"، حزب "الليكود" الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بشن حملة تطهير عرقي في الكنيست ضد كل من يعارضه. (الحياة)

كشف ما يسمى وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي وعضو المجلس الوزاري المصغر (الكابينيت) "تساحي هنغابي"، عن خطط إسرائيلية لمهاجمة قطاع غزة وحركة "حماس"، لافتا إلى أن "الجيش جاهز وعلى استعداد لعملية عسكرية إذا لزم الأمر"، وأن "الكابينيت وافق على الخطط العسكرية". (الخليج)

حمّل الحشد الشعبي العراقي، الولايات المتحدة، مسؤولية استهداف مقاره في العراق، ولمّح إلى ضلوع (إسرائيل) في ذلك. (الحياة)

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن فريقًا أمنيًا يحقق في الهجوم الإيراني - الحوثي ضد طائرة مسيرة أمريكية فوق اليمن، والتي كانت تحلق في الأجواء الدولية على ارتفاع عال. (الشرق الأوسط)

خطا السودان، خطوة كبيرة في اتجاه التحول إلى الحكم المدني، بأداء رئيس وأعضاء المجلس السيادي، ورئيس الوزراء، اليمين الدستورية، إيذاناً بانطلاق الفترة الانتقالية، التي تستمر 39 شهراً. (الحياة)

كشف رئيس وزراء الحكومة الانتقالية بالسودان "عبدالله حمدوك"، عن أولويات حكومته خلال الفترة الانتقالية، وأبرزها إيقاف الحرب وبناء السلام المستدام، ورفع المعاناة عن النازحين واللاجئين، والعمل على معالجة الأزمة الاقتصادية الطاحنة وبناء اقتصاد وطني يقوم على الإنتاج وليس على الهبات والمعونات. (الشرق الأوسط) 

المصدر | الخليج الجديد