مسلسل أمريكي يوجه لكمة لإسرائيل.. يروي مأساة الفتى أبو خضير 

الخميس 22 أغسطس 2019 02:16 م

بدأت شبكة "HBO" التلفزيونية الأمريكية، التابعة لعملاق الإعلام "تايم وارنر"، عرض مسلسل "Our Boys" (أولادنا) الذي يروي في 10 مأساة حكاية استشهاد الفتى الفلسطيني "محمد أبو خضير" (16 عاما)، الذي قتله 3 فتيان إسرائيليين في يوليو/تموز 2014.

"القصة هي الجريمة".. هذا ما قاله أحد القائمين على المسلسل، مشيرا إلى "محمد أبو خضير" استشهد بعدما خطفه 3 إسرائيليين قرب بيته في القدس الشرقية، وقتلوه حرقا؛ "انتقاما" لقتل 3 إسرائيليين على يد مسلحين تابعين لحركة "حماس" عثر عليهم في الضفة الغربية، وفقاً للرواية الإسرائيلية.

أدى ذلك إلى تصعيد في العنف بين دولة الاحتلال والفلسطينيين، وبدء عملية عسكرية إسرائيلية موسعة على قطاع غزة استمرت نحو شهرين آنذاك.

وقال الادعاء الإسرائيلي إن قاتلي "أبو خضير"، وعلى رأسهم العقل المدبّر "يوسيف حايم بن ديفيد"، اعترفوا لدى استجوابهم بضرب الشهيد الفلسطيني حتى فقد الوعي ثم إحراقه بسكب البنزين عليه وإشعال النيران، في حين كشف تقرير الطب الشرعي عن وجود دخان في رئتي "أبوخضير"، وهذا ما يشير إلى أنه كان حيا وقت إحراقه.

ومع بدء عرض مسلسل "Our Boys"، وهو عمل مشترك لشبكة "إتش.بي.أو" وشركة "كيشيت إنترناشونال" الإسرائيلية، ومشاهدتها الحلقتين الأولى والثانية، قالت والدة "أبوخضير"، السيدة "سهى"، لـ"رويترز" بلهجتها الفلسطينية: "قد ما أحكيلك مش رح أعبرلك قديش أنا من جوا، نار بتحرق جوايا، بتحرقني حرق".

وأشارت إلى وجود وجه شبه كبير بين ابنها الراحل والفتى المؤدي دور "محمد" في المسلسل، قائلة إنها شعرت وكأنه أمامها، وتريد "دخول التلفزيون" لتخرجه منه وتعيده إلى الحياة مجددا، واصفة لحظات مشاهدتها بـ"الصعبة".

وتابعت: "هذا (المسلسل) بيغلي النار كل ما هديت عندي، يعني بحس نار بتغلي غلي فيا، بحس حالي راسي بده ينفجر من الوجع، برجع من أول الأحداث من يوم ما انخطف محمد، فهذا بيرجعني للوجع، الألم اللي صار فيا أول ما انخطف".

ويسلط المسلسل الضوء على التحقيق الداخلي الذي أجرته دولة الاحتلال مع القتلة الثلاثة والأيام الأولى لوالدي "أبوخضير" بعد اختفائه ثم قتله. 

وتولى كتابة الحلقات وإخراجها وإنتاجها إسرائيليان ومواطن من عرب 48، هم "جوزيف سيدار" و"هاجاي ليفي" و"توفيق أبووائل"، واستخدموا فيها لقطات وثائقية للوصول إلى التفاصيل الدقيقة التي يقولون إنها "تحرك الصراع".

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أزمة بين فصائل فلسطينية وغرينبلات بسبب صورة شهيد